سورية

طراد «موسكو» يسلم «فارياغ» حماية «حميميم»

| وكالات

في وقت سلم فيه الطراد الصاروخي «موسكو»، الطراد فارياغ مسؤولية حماية قاعدة حميميم العسكرية في شرق البحر الأبيض المتوسط وعاد إلى ميناء سيفاستوبل بشبه جزيرة القرم، أعلنت روسيا أن طيرانها للنقل العسكري نفذ أكثر من 280 طلعة في سورية بهدف إعداد البنية التحتية للقاعدة، إضافة إلى نقل حمولة تزن نحو 14 ألف طن. وعاد الطراد «موسكو»، الذي غطى بوسائل الدفاع الجوي قاعدة «حميميم» الجوية في سورية، إلى قاعدة الأسطول الروسي في البحر الأسود بسيفاستوبل، حسبما نقل موقع «روسيا اليوم» الإلكتروني عن المتحدث باسم أسطول البحر الأسود العقيد البحري فياتشيسلاف تروخاتشوف.
وقال تروخاتشوف: «لقد عاد (الطراد موسكو).. بعد تنفيذ مهامه في البحر الأبيض المتوسط». وعلى أساس المناوبة حل محل الطراد «موسكو» في البحر الأبيض المتوسط، الطراد «فارياغ»، الذي دخل المتوسط الأسبوع الماضي قادماً من المحيط الهندي. ويحمل الطراد «فارياغ» المواصفات نفسها التي يتمتع بها الطراد «موسكو». وفي الرابع والعشرين من شهر أيلول الماضي، غادر الطراد «موسكو»، الذي يلقبه حلف شمال الأطلسي «الناتو» بـ«قاتل حاملات الطائرات»، ميناء سيفاستوبل، ليقود التشكيلة الدائمة للأسطول الروسي في البحر المتوسط. ونفذ الطراد مهمة تغطية القاعدة الجوية الروسية «حميميم» في سورية بوسائل الدفاع الجوي المجهز بها، وبينها منظومة «إس 400». ومنذ قرابة ثلاثة أشهر، نشرت روسيا مقاتلات حربية من سلاحها الجوي في قاعدة «حميميم»، من أجل مساندة الجيش السوري أثناء عملياته على تنظيم داعش وجبهة النصرة وغيرهما من التنظيمات الإرهابية، استجابة لطلب الحكومة السورية.
في سياق متصل، ذكر المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية العقيد إيغور كليموف، أن طيران النقل العسكري التابع للقوات الجوية الفضائية الروسية نفذ العام الماضي، أكثر من 280 طلعة في سورية بهدف إعداد البنية التحتية لمطار «حميميم». ونقل موقع «روسيا اليوم» عن كليموف، قوله: «في إطار إعداد البنية التحتية لمطار حميميم في سورية، نفذت طواقم طائرات «إيل-76»، و«إن-124» (رسلان) أكثر من 280 طلعة، ونقلت حمولة بلغت 13750 طناً».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن