الأولى

السماح باستيراد آلات الزراعة … عرنوس يوافق على توصيات خدمية وتنموية وصناعية وصحية للجنة الاقتصادية

| نوار هيفا - جلنار العلي

وافق رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس على عدد من توصيات اللجنة الاقتصادية المتعلقة بعدد من القطاعات الخدمية والتنموية والصناعية والصحية وتضمنت التصديق على العقد المبرم بين المدينة الصناعية بحسياء والشركة العامة لأعمال الكهرباء والاتصالات، لتغذية المشروعات الاستثمارية بالتوتر المتوسط والمنخفض في المنطقة الشريطية (الغذائية- الكيميائية- الهندسية) في المدينة الصناعية، وذلك بغية تأمين التغذية الكهربائية للمستثمرين في هذه المناطق لاستمرار عملية الإنتاج، وتحريك عجلة الاقتصاد في المدينة الصناعية بحسياء.

والتصديق على العقد المبرم بين مشفى المواساة الجامعي بدمشق ومؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية فرع ريف دمشق، لتنفيذ مشروع إكساء المدرج الأكاديمي للمجمع الإسعافي التابع لمستشفى المواساة الجامعي.

كذلك التصديق على العقد المبرم بين مديرية الخدمات الفنية بحلب والشركة العامة للطرق والجسور لتنفيذ الأعمال المتبقية لاستكمال مشروع أشغال عامة صناعية وبقايا مقالع وتعبيد وتزفيت طريق البادية الواصل من محطة الغاز نايفة العزم – السفيرة.

وأيدت اللجنة مقترح وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بالسماح بتصدير مادة ورق الغار ولكل المصدرين ممن لديهم مستودع مرخص أصولاً، وفق مجموعة من الشروط.

وفي السياق أصدرت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية قراراً يقضي بالسماح لكل المستوردين باستيراد آلات الزراعة والبستنة «آلات البذر والغرس والشتل» المستعملة أو المحدد منها من البند الجمركي (84323900) وفق عدة ضوابط وشروط تنص على ألا يزيد عمر الآلة على خمس سنوات، وأن تكون بحالة فنية جيدة ومناسبة للعمل في سورية، وأن تكون هذه الآلات موثوقة فنياً ومن صنع إحدى الشركات المعروفة عالمياً بهذا المجال، كما يشترط على المستورد بالالتزام بتوفير القطع التبديلية للإصلاح والصيانة.

وزير الزراعة والإصلاح الزراعي محمد حسان قطنا بيّن في تصريح لـ«الوطن» أن هذا القرار جاء في إطار تشجيع المستوردين على استيراد احتياجات القطاع الزراعي من ملحقات وآليات زراعية، وخاصة أنه خلال فترة الحرب على سورية وصل العجز إلى نحو 37 ألف جرار.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن