الأولى

الأخطاء الطبية مازالت ضمن النسب العالمية … نقيب الأطباء: نتواصل مع وزارتي الصحة والعدل لوضع مشروع قانون المسؤولية الطبية

| محمد منار حميجو

بين نقيب الأطباء غسان فندي أنه حالياً يتم التواصل مع الجهات المعنية في وزارتي الصحة والعدل لدراسة وإمكانية وضع مشروع قانون المسؤولية الطبية.

وفي تصريح لـ«الوطن» أضاف فندي: إنه قبل الخوض في هذا الموضوع يتطلب منا تحقيق أمرين الأول التأمين على الأخطاء الطبية والثاني وضع بروتوكولات طبية للأمراض وعلاجاتها.

وأكد أن العمل جارٍ في كل المستويات وذلك من خلال المباحثات مع مؤسسات التأمين والمؤسسة السورية للتأمين وهيئة الإشراف على التأمين وبعض الشركات الخاصة لاختيار الأنسب لموضوع التأمين على الأخطاء الطبية، مبيناً أن الهدف من ذلك هو تأمين الطبيب على عمله بمعنى أنه يتم تعويض المريض من شركة التأمين من دون إهدار الموضوع الجزائي في حال كان الخطأ جسيما من الطبيب.

وبين فندي أن الأخطاء الطبية في سورية مازالت ضمن النسب العالمية وهذا ما يدل عليه عدد الشكاوى التي ترد إلى النقابة من دون أن يذكر إحصائيات عن هذا الموضوع، مضيفاً: الأخطاء الطبية موجودة في كل دول العالم وهي بنسب مختلفة من دولة إلى أخرى وحتى مسألة اكتشافها تختلف من دولة إلى أخرى.

فندي أشار إلى أن النقابة بصدد تنظيم وضع بروتوكولات طبية للتعريف بالأمراض وكيفية علاجاتها بالتعاون مع الروابط العلمية في النقابة وذلك حتى ندخل إلى موضوع وضع مشروع قانون للمسؤولية الطبية.

وفيما يتعلق بموضوع الأطباء المغتربين أكد فندي أن شعار النقابة الحفاظ على التواصل مع الأطباء المغتربين وذلك بإبقائهم أعضاء في النقابة مثلهم مثل الطبيب الذي يمارس المهنة داخل سورية ولهم الحقوق ذاتها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن