الأخبار البارزةشؤون محلية

الحد الأدنى لأجرة التكسي في حلب 4000 ليرة والـ«كيلو متر» بـ 1200 ليرة … عضو مكتب تنفيذي لـ«الوطن»: نحو نصف مليار للهدم والتدعيم المؤقت لأبنية في أحياء المدينة لحماية حياة المواطنين

| محمود الصالح

صدق المكتب التنفيذي خلال اجتماعه أمس برئاسة محافظ حلب حسين دياب على تنفيذ /7/ مشروعات خدمية جديدة في المدينة والريف شملت مشروع تسوية وفرش بقايا مقالع وتعبيد بعض الشوارع في قرية حور وقرية بشنطرة التابعتين لمجلس بلدة قبتان الجبل في ريف حلب المحرر، ومشروع صيانة مدرسة النابغة الذبياني في مدينة حلب في حي هنانو، ومشروع صيانة مدرسة مشرفة أبو جبار ح2 في ريف حلب الشرقي التابعة لمنطقة الباب، ومشروع تنفيذ البنى التحتية لتجمع الإيواء على طريق حلب – الرقة والمقابل لبقعة جبرين الصناعية والحرفية.

وفي إطار المتابعة المستمرة لواقع الأبنية المتصدعة وتنفيذ محاضر لجان الكشف والتقييم لسلامة الأبنية في مدينة حلب صدق المكتب التنفيذي على مشروع أعمال الهدم للأبنية المتصدعة مع التدعيم المؤقت في المديريات الخدمية التابعة لمجلس مدينة حلب بالمرحلتين السادسة والسابعة، واللتين تشملان عدداً من الأبنية الموزعة في مخلف أحياء المدينة.

وعن هذا المشروع أوضح عضو المكتب التنفيذي لمحافظة حلب ماجد طويل أن المرحلة السادسة هي عبارة عن مجموعة أعمال تم إبرام العقد لتنفيذها بين مجلس مدينة حلب وفرع الإنشاءات العسكرية في حلب بقيمة 249 مليون ليرة سورية، حيث سيتم من خلال هذا العقد العمل على إزالة الأبنية الآيلة للسقوط، وفق درجة خطورتها المحددة من اللجان المختصة التي قامت بالكشف على ذلك، والمرحلة السابعة بين مجلس المدينة وفرع الشركة العامة للطرق والجسور وبقيمة العقد الأول نفسها، ويتضمن الأعمال المطلوبة ذاتها.

وأشار طويل إلى أن عمليات متابعة الأبنية الخطرة والمتصدعة مستمرة من خلال اللجان الفنية سواء لناحية الكشف أم المتابعة والمراقبة لهذه الأبنية وإخلاء الأبنية التي تحتاج إلى إخلاء.

كما صدق المكتب التنفيذي في اجتماعه أمس على عقد استثمار مركز انطلاق السيارات في مدينة دير حافر، وبين رئيس مجلس مدينة دير حافر مرعي الحمد في تصريح لــ«الوطن» أن هذا العقد هو عبارة عن عملية مزاد علني جرت لاستثمار مركز انطلاق دير حافر بعد انتهاء فترة العقد الأول الممتدة 3 سنوات، والعقد الجديد هو عبارة عن عملية استثمار لموقع مركز الانطلاق الذي تتجمع فيه سرافيس خط حلب- دير حافر وعددها 130 سرفيساً.

وأكد الحمد أن هذا المركز في الوقت الحالي لا يحوي أي أبنية أو مكاتب أو مواقع خدمة، وكان في الفترة السابقة مستثمراً بقيمة 28 مليون ليرة سنوياً، والآن رسا العقد بقيمة 83 مليون ليرة ولمدة 3 سنوات، ويمكن في الفترة القادمة إنشاء مكاتب ومراكز خدمة في حال إحداث مكاتب قطع لشركات النقل من دير حافر إلى باقي المحافظات.

إلى ذلك وفي اجتماع سابق للمكتب التنفيذي وبناء على مقترح لجنة تحديد الأسعار في مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحلب، وافق المكتب التنفيذي على تعديل أسعار مبيع أسطوانة الغاز في المدينة والريف نتيجة ارتفاع أجور النقل ليصبح سعر مبيع أسطوانة الغاز المنزلي سعة /10/ كغ (على البطاقة الإلكترونية) مع أجور النقل بمبلغ /18000 / ل.س للمستهلك في مدينة حلب. وسعر مبيع أسطوانة الغاز المنزلي سعة /10/ كغ ( على البطاقة الإلكترونية) مع أجور النقل بمبلغ /18500 / ل.س للمستهلك في ريف محافظة حلب.

كما تم تحديد سعر مبيع أسطوانة الغاز المنزلي بالسعر الحر سعة /10/ كغ ( من داخل وخارج البطاقة الإلكترونية) مع أجور النقل بمبلغ /54000 / ل.س للمستهلك في مدينة حلب، وسعر مبيع أسطوانة الغاز المنزلي بالسعر الحر سعة 10 كيلو غرامات (من داخل وخارج البطاقة الالكترونية) مع أجور النقل بمبلغ 55 ألف ليرة سورية للمستهلك في ريف محافظة حلب.

وحدد القرار سعر مبيع أسطوانة الغاز الصناعي سعة /16/ كغ (من داخل وخارج البطاقة الإلكترونية) مع أجور النقل بمبلغ/79000 / ل.س للمستهلك في مدينة حلب، وسعر مبيع أسطوانة الغاز الصناعي سعة /16/ كغ (من داخل وخارج البطاقة الإلكترونية) مع أجور النقل بمبلغ /80000 / ل.س للمستهلك في ريف محافظة حلب.

كما وافق المكتب التنفيذي على تحديد تعرفة أجور عدادات سيارات التكسي العمومي العاملة على البنزين ضمن محافظة حلب كما يلي: فتحة العداد 1000 ل.س، سعر الكيلو متر 1200 ل.س، سعر الساعة الزمنية (انتظار أو توقف) 16800 ل.س بما يعادل كل /15/ ثانية (انتظار أو توقف) 70 ليرة سورية.

ويتقاضى سائقو سيارات التكسي العمومي مبلغاً قدره /4000/ ل.س كحد أدنى للمسافات الكيلو مترية القصيرة.

كما تمت الموافقة على تعديل الحد الأقصى لأجور نقل الركاب في السرافيس العاملة على البنزين على خط (حلب – نبل) بمبلغ قدره (3000) ل.س للراكب الواحد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن