شؤون محلية

مناظرات مدرسية للأفكار الجريئة … اقتراح بإلزام جميع المسؤولين في سورية بإرسال أبنائهم إلى المدارس والجامعات الحكومية

| محمود الصالح

تتجلى المناظرات المدرسية التي تقيمها هيئة التميز والإبداع كواحدة من أهم الطرق أمام الشباب لاكتشاف قدراتهم في تبني فكرة والبحث عن حجج وبراهين تمكنهم من تطوير مهارات الاستماع والإقناع، ومعها يتسابق أعضاء الفرق القادمون من مختلف المحافظات للدفاع عن موقفهم سواء بالتأييد أم المعارضة، بالأسلوب والمحتوى والإستراتيجية، وتقديم الحجج والبراهين القادرة على الإقناع، في جلسة تمنح فرصة التحدث وإبداء الرأي للطرفين بطريقة متوازنة، وبالنهاية فالكل فائز، سواء لمن يجتهد للحصول على المعلومة من مصادر متعددة ومتنوعة، أم لمن أصغى للمعلومة وأضافها إلى رصيد معلوماته.. في مواجهات تحفل بكم كبير من الأفكار والمهارات في الحوارات.. في البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية – مرحلة التجمعات للعام 2023 التي تقام بمشاركة 64 فريقاً مصنفة إلى 21 مدرسة من مدارس المتفوقين، و10 جمعيات أهلية ونواد خاصة، و9 مدارس خاصة، و8 مدارس حكومية، و7 منارات، ومدرسة واحدة لأبناء الشهداء (دار الأمان لأبناء الشهداء) تتنافس الفرق ضمن تجمعين يضم كل تجمع 32 فريقاً: التجمع الأول بدأت منافساته صباح 17 واستمر لغاية 21 الشهر الجاري في المركز الوطني للمتميزين ويضم كلاً من محافظات درعا دمشق وريفها والسويداء وحمص. التجمع الثاني يقام بتاريخ 21 ولغاية 25 الشهر الحالي في المركز الوطني للمتميزين أيضاً حيث انطلقت منافسات اليوم الأول من البطولة الوطنية للمناظرات المدرسية (مرحلة التجمعات) التجمع الثاني، حيث تقام المنافسات بين عدد من المدارس العامة والخاصة والمتفوقين والمنارات والجمعيات، وبمشاركة 158 طالباً وطالبة، و31 مدرباً ومدربة.

وبحماسة كبيرة وإبداع في الخوض في قضايا جدلية مهمة من مرحلة التجمعات، حيث كانت جميع القضايا غير محضرة تناولتها الفرق بجرأة ومهارات حوارية كبيرة، كذلك بالنسبة لبقية الجولات تجري المباريات حول جمل جدلية غير محضرة، تدور مباريات الفرق حول جملة جدلية معينة يطرحها فريق ويدافع عنها، ويواجهها فريق آخر، وكل منهما يقدم الأدلة والبراهين على صحة وجهة نظرة بالحوار الهادئ.

ويكون الطرح وفق حوارات عصرية.. لقضايا جوهرية.. تدور بطريقة منهجية بصيغة أن هذا المجلس يعتقد أنه يجب إعطاء الأولوية للحد من نمو اقتصاد الظل في العالم، ومعها.

وفي كل يوم حجج وبراهين.. استماع وإقناع.. وقضية جدلية جديدة. وقد دارت مباريات حول الجمل الجدلية التالية: هذا المجلس يندم على تمجيد الخطاب الشعبوي (الخطاب الانفعالي والعاطفي) في الفن السوري (الدراما السورية). وجملة جدلية أخرى بعنوان هذا المجلس سوف يجرم رؤساء الأجهزة المعنية بمكافحة المخدرات في حال تفاقم انتشار المخدرات في حيز سيطرتهم. ويرى المجلس في جملة جدلية أخرى أنه سيمنع تصدير كل المنتجات الزراعية السورية، ويرفع السقف أكثر بأن هذا المجلس سوف يلزم جميع المسؤولين في سورية بإرسال أبنائهم إلى المدارس والجامعات الحكومية، وفي الحماسة نفسها يعتقد المجلس أنه يجب انتخاب رئيس الوزراء السوري بدلا من تعيينه، وفي السياق ذاته يعارض المجلس تخصيص المرافق العامة الأساسية وهي الحدائق العامة والملاعب والمرافق الصحية والشواطئ والمرافق التعليمية، حيث يشاهد المجلس توجهاً إلى نقل ملكيتها إلى القطاع الخاص.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن