عربي ودولي

أكدت أن العلاقات الدفاعية مع روسيا تتعمق كل يوم … طهران: وجود الأجانب في المنطقة يسبب التوتر والصراع

| وكالات

أكد رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية اللواء «محمد باقري» أن تحقيق الأمن والسلام في الحدود المشتركة لا يمكن تحقيقه إلا بالتآزر والوحدة بين الدول المتجاورة، وان وجود الأجانب في المنطقة يسبب التوتر والصراع، في حين أكد قائد القوات البرية في الجيش العميد كوميرث حيدري أن العلاقات الدفاعية بين إيران وروسيا تتعمق كل يوم.
وخلال اتصال هاتفي مع نظيره الأذربيجاني الجنرال «ذاكر حسنوف» أوضح باقري أن مستوى التعاون والتواصل والتفاعل بين القوات المسلحة للبلدين يشهد نمواً في كل المجالات، معرباً عن اعتقاده أن القوات المسلحة يمكن أن تكون عاملاً في تعزيز الصداقة والأخوة بين البلدين وفق وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا».
وأكد اللواء باقري، على تطوير العلاقات والتعاون الدفاعي والعسكري بين الجانبين، مشيراً إلى الاتفاقيات «القيمة» التي أبرمت في السنوات الماضية بين القوات المسلحة الإيرانية والأذربيجانية، معلناً الاستعداد الكامل للقوات المسلحة الإيرانية للمشاركة في اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة في باكو وقال: إن وجود الأجانب في المنطقة يسبب التوتر والصراع.
من جانبه، أعلن حسنوف الاستعداد الكامل للقوات المسلحة في بلاده لرفع مستوى التعاون العسكري والدفاعي الثنائي وقال: «نعتبر جمهورية إيران الإسلامية بلداً صديقاً وقريباً لنا على الدوام، ونرحب بالتعاون العسكري في كل المجالات.
بدوره قال حيدري في ختام زيارته الرسمية لروسيا أمس: إن تعاون إيران مع روسيا في هذا المجال في مجال مكافحة الإرهاب يتعزز كل يوم. وأشار إلى تجارب البلدين في هذا المجال وقال: الإرهاب بمختلف أشكاله يشكل تهديداً عالمياً وإيران وروسيا على استعداد لتبادل هذه التجارب القيمة مع دول أخرى في العالم، حسب «إرنا».
ولفت حيدري إلى أن تبادل الزيارات بين الجانبين من شأنه الإسهام في تطوير التعاون الثنائي بين البلدين في مجال تبادل الخبرات والمعرفة العسكرية وتبادل الطلاب.
بدورها، نقلت وكالة «إنترفاكس» عن وزارة الدفاع الروسية، أن نائب وزير الدفاع الروسي ناقش مع قائد القوات البرية الإيرانية التعاون العسكري بين البلدين وذلك وفق ما ذكرت «قناة سكاي نيوز عربية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن