عربي ودولي

«إيكونومست» تسلط الضوء على مشكلات «إف-16» بمواجهة المقاتلات الروسية المتقدمة

| وكالات

ذكرت صحيفة «إيكونومست» البريطانية أن المقاتلات الروسية المزودة برادارات متقدمة تشكل تهديداً لمقاتلات «إف-16» الأميركية التي تطلق صواريخ قصيرة المدى.
وقالت الصحيفة: «ليس واضحاً ما إذا كانت طائرات «إف-16» ستساعد أوكرانيا في ساحة المعركة، حيث يتحرك هجومها المضاد ببطء»، وأضافت: «إلقاء الصواريخ الموجهة قصيرة المدى التي تستخدمها بالفعل طائرات «ميغ-29» الأوكرانية، سيعرضها للخطر من المقاتلات الروسية المزودة برادارات أكثر تقدماً».
وذكرت الصحيفة أن مقاتلات «إف-16» التي سيتم نقلها إلى أوكرانيا في موعد لا يتجاوز العام المقبل سيتعين عليها إطلاق صواريخ قصيرة المدى، «لأن من المشكوك فيه أن تقرر واشنطن تزويد كييف بصواريخ «JASSM» التي يصل مداها إلى ألف كيلومتر».
ولفتت «إيكونومست» إلى أن تدريب الطيارين على المقاتلات يحتاج إلى المزيد من الوقت، الأمر الذي يؤدي بالفعل إلى تأخير تسليمها، كما أشارت إلى أن صيانة المقاتلات ستصبح مشكلة «أكثر صعوبة» بالنسبة إلى القوات المسلحة الأوكرانية، وستتطلب عدداً كبيراً من المقاولين لإصلاحها.
كذلك، اعتبرت الصحيفة أن الوضع «سيكون معقداً بشكل خاص» بسبب الحاجة إلى توزيع مقاتلات «إف-16» في مطارات مختلفة، لتجنب تدميرها على يد القوات الروسية، ورأت أنه في حال تم حل جميع المشكلات، فإن تأثير توريد هذه الطائرات سيكون مقتصراً على «معنويات الأوكرانيين».
وقبل أيام، أعلنت الولايات المتحدة الموافقة على نقل طائرات «إف-16» إلى أوكرانيا من الدنمارك وهولندا بعد الانتهاء من تدريب طياري القوات المسلحة الأوكرانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن