سورية

ادعى خلال زيارته مخيمي «الهول» و«الربيع» التزام بلاده و«قسد» بهزيمة داعش … قائد القيادة المركزية الأميركية: جهودنا مستمرة لإعادة سكان المخيمين إلى بلدانهم الأصلية!

| وكالات

ادعى قائد القيادة المركزية الأميركية «سينتكوم» الجنرال مايكل كوريلا أن بلاده وميليشيات «قوات سورية الديمقراطية- قسد» التي تستخدمها واشنطن كأداة لتنفيذ مخططاتها في سورية، ملتزمة بهزيمة تنظيم داعش الإرهابي الدائمة.

و نقلت وكالة «نورث برس» الكردية التابعة لـ«قسد» عن «سينتكوم» قولها عبر حسابها على منصة «إكس» أمس أن كوريلا قام بزيارة إلى مخيمي «الهول» و«الربيع» في شمالي سورية حيث تسيطر «قسد» على المخيمين.

وأشارت «سينتكوم» إلى أن الزيارة للمخيمين تضمنت لقاءات مع إدارتهما وكذلك القاطنين فيهما، لمراقبة الظروف الإنسانية الحالية والتحسينات المستمرة في أمن المخيمات وجهود الإعادة إلى الوطن وإعادة التأهيل وإعادة الإدماج لإعادة السكان إلى بلدانهم الأصلية.

ويحوي مخيما «الهول» و«الربيع» أكثر من 10 آلاف شخص من عوائل مسلحي تنظيم داعش الأجانب ونحو 7 آلاف عائلة عراقية، إضافة إلى ما يقرب من هذا العدد من السوريين.

ونقلت «سينتكوم» عن كوريلا قوله: «إن جهودنا المستمرة لإعادة سكان المخيمات إلى بلدانهم الأصلية لا تعزز الأمن والاستقرار في المنطقة فحسب، بل الأهم من ذلك، أنها تخفف هذا التحدي الإنساني».

والتقى كوريلا بـ«قسد»، وناقش الطرفان ما سمته «سينتكوم»، «الحملة المستمرة لهزيمة داعش ومواصلة جهود المساعدة الإنسانية في المنطقة».

وأضاف كوريلا: «إن الولايات المتحدة وقوات سورية الديمقراطية والتحالف الدولي ملتزمة بهزيمة داعش الدائمة في حين تعالج التحديات الإنسانية والأمنية في المخيمات في شمال شرقي سورية».

تأتي تصريحات كوريلا في وقت تؤكد الكثير من التقارير والدراسات أن تنظيم داعش صناعة أميركية تستخدمه واشنطن ضد الدول التي ترفض الخضوع لإملاءاتها، وقد أكدت الأحداث في سورية رعاية ودعم الاحتلال الأميركي للتنظيم الإرهابي من أجل شن هجمات إرهابية ضد الجيش العربي السوري وحلفائه.

وفي السياق كشف مسؤول في وزارة الخارجية العراقية أول من أمس عن سعي بلاده لنقل دفعات أخرى من العراقيين الموجودين في «مخيم الهول» إلى العراق وذلك بعد يوم واحد من لقاء جمع مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي مع وزير الدولة لشؤون الأمن البريطاني توم توغندهات بحضور السفير البريطاني في بغداد ستيفن هيتشن، حيث شدد خلاله الأعرجي على ضرورة إنهاء ملف «مخيم الهول».

وقال المسؤول العراقي، طالباً عدم كشف اسمه، وفق موقع «باسنيوز» الكردي إن «العراق، عبر لجنة أمنية مختصة، سيعيد دفعات جديدة من العوائل العراقية المقيمة في المخيم، بعد الانتهاء من عملية التدقيق الأمني».

وأجرى العراق عمليات نقل سابقة لمواطنيه من «مخيم الهول»، شملت 10 دفعات بواقع 1393 عائلة يبلغ تعداد أفرادها مجتمعة 5569 فرداً، فيما لا يزال نحو 25 ألف عراقي موجودين في المخيم، وفقاً للمسؤول.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن