الأولى

الطوارئ الروسية أعلنت مصرع عشرة أشخاص جراء تحطم طائرة شمال موسكو … مقتل قائد مجموعة «فاغنر» العسكرية يفغيني بريغوجين

| وكالات

قُتل عشرة أشخاص خلال تحطّم طائرة أثناء رحلة داخلية في روسيا، من بينهم قائد مجموعة «فاغنر» العسكرية يفغيني بريغوجين حسب ما أعلنت وكالة «ريا نوفوستي» الروسية أمس.

وأكدت وكالة النقل الجوي الروسية «روسافياتسيا» أن اسم يفغيني بريغوجين ورد على قائمة ركاب هذه الطائرة التي كانت متجهة من موسكو إلى سانت بطرسبرغ وتحطّمت وقضى كل من كان على متنها وعددهم عشرة أشخاص.

وأضافت الوكالة: إن الطائرة التي كانت في طريقها من موسكو إلى سان بطرسبرغ كانت تقل سبعة ركاب وثلاثة من أفراد الطاقم.

وفقاً لوزارة الطوارئ الروسية، فقد جرى العثور على جثث 8 من ركاب الطائرة.

بدوره، قال موقع «فلايت رادار» أن طائرةً ثانيةً يملكها بريغوجين غيّرت مسارها وعادت إلى المدينة، وأضافت وسائل إعلام محلية: إن «الطائرة الثانية المملوكة لبريغوجين هبطت في موسكو، من دون الإفصاح عن هويات الركاب الذين كانوا على متنها».

كما قُتل في الحادث دميتري أوتكين، الذي شارك في تأسيس المجموعة العسكرية الروسية، وكان مشرفاً على عملياتها خارج روسيا.

لجنة التحقيق الروسية أعلنت عن فتح تحقيق بشأن انتهاك قواعد السلامة المرورية وتشغيل النقل الجوي في مقاطعة تفير بعد الحادثة.

وقالت اللجنة عبر قناتها على «تليغرام»: إن «فريق تحقيق توجه إلى مكان الحادث، وسيتم إجراء كل الفحوصات الجنائية اللازمة، وسيتم إجراء مجموعة من الإجراءات التحقيقية لمعرفة أسباب الحادث».

وفي أول تعليق أميركي على الحادثة اكتفى البيت الأبيض بالقول إنه تم إطلاع الرئيس الأميركي جو بايدن على حادث تحطم الطائرة التي كان بريغوجين على متنها وأدى لمقتل جميع ركابها الـ10، وذلك حسب ما أوردت وكالة «رويترز».

وكان بريغوجين قد ظهر أول أمس الثلاثاء في مقطع فيديو قال فيه: إنه عائد إلى إفريقيا لمحاربة إرهاب تنظيم «القاعدة» وغيره من العصابات الإرهابية.

وقال بريغوجين في الفيديو: «نعمل في درجات حرارة تصل إلى 50 مئوية كما نحب، مجموعة فاغنر تجعل روسيا عظيمة في جميع القارات، وتجعل إفريقيا أكثر حرية وتقرّ العدل».

يذكر أن قائد «فاغنر» قاد تمرداً فاشلاً في روسيا في الـ 24 من حزيران الماضي، دام أقل من 24 ساعةً، وانتهى بعد مفاوضات بوساطة بيلاروس، أدت إلى موافقة بريغوجين على المغادرة إلى بيلاروس.

وفي تموز الفائت أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اجتمع بقادة «فاغنر»، وبينهم يفغيني بريغوجين في الكرملين، الذين أكدوا «استعدادهم لمواصلة القتال من أجل وطنهم، وأنّهم من أنصار الرئيس الروسي المخلصين».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن