شؤون محلية

الدفاع المدني بالقنيطرة تضيع بين ثلاث جهات!.. مبنى المديرية آيل للسقوط ونصف آلياتها معطلة … عضو مكتب تنفيذي: مطالب المديرية محقة لكن الاعتمادات غير متوافرة!؟

| القنيطرة - خالد خالد

حصلت «الوطن» على مذكرة لمديرية الدفاع المدني بالقنيطرة موجهة للمحافظ تبين المعاناة من عدة مشاكل ونقص حاد في كثير من المتطلبات اللازمة لمتابعة عملها بالشكل السليم في المحافظة.

بينت فيه أن الطابق الثاني بحاجة إلى تدعيم وأنه آيل للسقوط بسبب ظهور تشققات في الأعمدة، وفي حال انهار البناء فإن ذلك سيؤدي إلى كارثة حقيقية.

وتركزت طلبات المديرية على ترميم بناء مديرية الدفاع المدني، علماً أنه تم إعلام المحافظ السابق وتم إرسال لجنة وأجرت دراسة كاملة عن الوضع الراهن للبناء، وصيانة وإصلاح شبكة الكهرباء بشكل كامل، علماً بأنه توجد دراسة حول واقع الكهرباء بشكل كامل مسبقاً تم إعدادها من شركة الكهرباء ولم يتم اتخاذ أي إجراء، كما أن مقسم المديرية معطل وشبكة الهاتف قديمة، وضرورة إصلاح شبكة المياه والصرف الصحي في المديرية.

ومن مطالب مديرية الدفاع المدني إصلاح بئر الماء الموجود في المديرية، علماً أنه تم إبلاغ مؤسسة المياه بوجود عطل في بئر الماء ولم يتم اتخاذ أي إجراء، والمديرية بحاجة إلى خزان مياه سعة 10 براميل عدد 2 لكون الخزانات الحالية مهترئة ومضى عليها أكثر من 30 سنة وغير جاهزة وغير قابلة للإصلاح، وتم إعلام المحافظ بكتاب وكان الرد تبديل الصاج السفلي للخزان حيث لا يمكن تبديل الصاج لكونه مهترئاً من جميع الجوانب، علماً أن نحو 62 عنصراً من الدفاع المدني يتزودون من خزان مياه مهترئ سعة 5 براميل فقط.

وتضمنت المذكرة حاجة المديرية طقم إطارات لزوم عربية إطفاء كماز عدد 10 لأن الإطارات المركبة على الصهريج مهترئة وغير قادرة على تنفيذ أي مهمة نتيجة الحمولة الكبيرة، علماً أنه تم إعلام المحافظ السابق ولم يتم اتخاذ أي إجراء، وإصلاح صهريج ستروين وسيارة الإسعاف «فيات» علماً انه يوجد موافقة من المحافظ السابق لكن لا توجد ميزانية تكفي للإصلاح.

وتطالب مديرية الدفاع المدني بصيانة وتجهيز صافرات الإنذار في المحافظة لأنها معطلة بشكل كامل لضرورتها وتأمين احتياطي من الوقود خارج البطاقة (مازوت- بنزين سائل) لتنفيذ المهام القتالية ومهام الإنقاذ في حال حدوث أي طارئ ويوضع برسم الأمانة وعند حدوث أي مهمة يتم الإخراج بشكل نظامي بموجب تقرير حادث، علماً أن مخصصات آلية الإنقاذ من الوقود خلال الشهر 3 ليترات فقط ومخصصات الآلية إنارة من الوقود 2.5 ليتر خلال الشهر.

عضو المكتب التنفيذي لقطاع الدفاع المدني محمد فياض أكد قيامه بجولة على المديرية خلال شهر آذار وخلال الجولة تبين وجود مطالب محقة للمديرية تتمثل بصيانة المبنى الأساسي (قسم الإدارة والمهاجع وشبكتي الكهرباء والمياه والصرف صحي)، مبيناً أنه ثم تشكيل لجنة عن طريق مديرية الخدمات الفنية من المهندسين الفنيين المختصين لدراسة البناء وبعد الكشف جاء تقرير اللجنة أن البناء يحتاج إلى صيانة كاملة وحسب الكشوف التقديرية خلال الشهر السادس من العام الحالي لوحظ أن القيمة بلغت 75 مليوناً.

وأضاف: تم التواصل مع المدير المالي للأمانة العامة لإمكانية تنفيذ الصيانة ولكن المبلغ غير متوافر في الموازنة المستقلة لصيانة المبنى، فتمت مخاطبة وزارة الدفاع والإدارة المحلية والبيئة لرصد الاعتماد المطلوب في موازنة 2024.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن