شؤون محلية

تموين ريف دمشق تحدد سعر ربطة الخبز وتضبط الأسواق «فيسبوكياً» … ربطة الخبز في سوداء ريف دمشق تصل إلى 1500 وفي دمشق تسجل 3000 ليرة

| عبد المنعم مسعود

مازال واقع رغيف الخبز وإشكالية الحصول عليه بلا حلول على الرغم من الآليات التي ابتدعت لإنتاجه وإيصاله للمستهلك بيسر وسهولة كما قيل فلا الرغيف وصل ولا الجودة تحسنت.

كما عادت طوابير الأفران بعد أن فرض أغلب معتمدي الخبز أسعاراً جديدة للربطة الواحدة المدعومة لتبلغ في حدها الأدنى 750 ليرة وتصل في بعض أرياف دمشق التي لا تمتلك أفران إلى 1500 ليرة وذلك بحجة ارتفاع أجور نقل الخبز بين الفرن ومكان المعتمد.

بعض أكشاك ومراكز بيع الخبز التابعة للمخابز الآلية رفعت هي الأخرى سعر بيع الربطة الواحدة لـ700 ليرة وتتقاضى من المستهلك 1500 ليرة للربطتين على الرغم من وجود لوحة تؤكد أن السعر الرسمي للربطة هو 250 ليرة كما في أكشاك جرمانا.

«الوطن» ومن خلال متابعتها واقع الرغيف رصدت ارتفاعاً بسعر ربطة الخبز في السوق السوداء اختلف بين فرن وأخر وبين منطقة وأخرى حيث سجل فرن المخابز الآلية أدنى سعر وذلك لقلة جودته وبلغ 1500 ليرة للربطة وبيعت الربطتان بسعر 3 آلاف ليرة وبلغ سعر ربطة الخبز من الأفران الاحتياطية 2500 ليرة وبيعت الربطتان بين 5 آلاف و6 آلاف ليرة.

الحال في دمشق لم تكن أفضل حالاً، فبلغ سعر الربطة قرب مخبز الشيخ سعد في منطقة المزة 3000، وبيع كل ربطتين بكيس واحد بـ6000 ليرة سورية.

وبالعودة إلى ريف العاصمة بلغ سعر رغيف التنور الوسط 700 ليرة والعادي 1000 ليرة والدبل 2000 ليرة، في وقت أصبحت فيه أسعار الخبز السياحي للربطة ذات الحجم الوسط 5500 ليرة و8 آلاف ليرة للحجم الأكبر.

مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في ريف دمشق أوضحت في منشور لها على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) أن سعر ربطة الخبز من المخابز العامة والمخابز التموينية الخاصة لم يطرأ عليه أي تغيير وبقي ٢٠٠ ل.س، وإنما التغيير الطفيف كان لمعتمدي الخبز بمحافظة ريف دمشق، وذلك بسبب المسافات الطويلة التي يعلمها الجميع، والتي تكلف أجور نقل زائدة.

وقالت المديرية في منشورها: تم تحديد ١٠٠ ليرة للربطة بدلاً من ٥٠ ليرة كأجور نقل، لتصبح الربطة ٣٠٠ أو ٣٥٠ ل.س للمسافات البعيدة التي لا توجد فيها أفران.

وأكدت مديرية التجارة الداخلية بريف دمشق متابعتها لمعتمدي الخبز، ومدى الالتزام بالتعليمات والأنظمة المتعلقة بنظام التوزيع المقنن المدعوم، وأيضاً مراقبة التخريجات عبر البطاقة الذكية، حيث تضبط رقابة ريف دمشق المخالفين الذين يقومون بالبيع بسعر زائد للربطة أو البيع خارج البطاقة، كما تراقب حماية المستهلك بريف دمشق عمل المخابز على كامل مناطق المحافظة جغرافياً، وآلية تزويد المعتمدين بمخصصاتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن