عربي ودولي

حزب اللـه طالب بكف يد أميركا عن لبنان وبيروت رفضت صيغة التمديد المقترحة لـ«يونيفيل» … الأشغال العامة تطلق ورشة تعبيد على الحدود مع فلسطين والاحتلال يستنفر

| وكالات

في وقت أكد فيه وزير الأشغال العامة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية علي حمية مواصلة لبنان العمران على الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة، أعلن وزير الخارجية عبد اللـه بو حبيب رفض بلاده صيغة التجديد المقترحة في مجلس الأمن الدولي لقوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان «يونيفيل»، لأنها لا تشير إلى ضرورة تنسيق مهام هذه القوة مع الجيش اللبناني، وتقرر نقل ولايتها إلى الفصل السابع من ميثاق المنظمة الدولية، وذلك بالتزامن مع مطالبة حزب اللـه بكف يد أميركا عن لبنان.
وخلال إطلاقه ورشة تزفيت طريق بركة بعثائيل السماقة في تلال كفرشوبا المحرّرة جنوب لبنان، وسط حالة استنفار من جنود الاحتلال، شدد حمية وفق قناة «الميادين» على أن الدولة اللبنانية موجودة حتى آخر شبر من أراضيها، وقال: «سنواصل العمران على الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة ولن نأخذ إذناً من أحد»، ويربط الطريق كفرشوبا بمرتفعاتها.
وتابع حميّة: إن مشهد الاستنفار الإسرائيلي مكرر، ولا يعني شيئاً، وأشار إلى أن أهالي القرى الحدودية بإمكانهم تشييد المباني بمحيط الطريق، مؤكداً أن «هذا الطريق سيكون خادماً للأهل ومعززاً لصمودهم البطولي في مواجهة العدو الإسرائيلي».
بدوره، قال النائب اللبناني قاسم هاشم: إن خطوة تزفيت الطريق هي بداية لمرحلة جديدة للإنماء المطلوب والذي لا بد أن يكون متكاملاً مع التحرير الذي حصل وبداية التحرير الكامل بعد انسحاب العدو من مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، وأكد أن العدو الإسرائيلي مربك من أي تحركات على الحدود مع لبنان.
من جهة ثانية، أعلن بو حبيب رفض لبنان صيغة التجديد المقترحة في مجلس الأمن الدولي لـ«يونيفيل»، لأنها لا تشير إلى ضرورة تنسيق مهام هذه القوة مع الجيش اللبناني، وتقرر نقل ولاية اليونيفيل إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، وفق قناة «المنار».
وبعد اطلاعه على مسودة مشروع القرار المطروحة حالياً في مجلس الأمن عبر بو حبيب عن رفض لبنان للصيغة المتداولة لأنها لا تشير إلى ضرورة وأهمية تنسيق القوة الأممية في عملياتها مع الحكومة اللبنانية، ممثلة بالجيش اللبناني، كما تنص اتفاقية عمل «يونيفيل»، لافتاً إلى أن التجديد السنوي لهذه القوة يأتي بطلب من السلطات اللبنانية.
كما شدد على رفض لبنان لإعطاء الشرعية لنقل ولاية «يونيفيل» من الفصل السادس، وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701 الصادر عام 2006، إلى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، الذي يدعو إلى فرض القرار بالقوة.
في الغضون، دعا رئيس المجلس التنفيذي في حزب اللـه هاشم صفي الدين إلى كف يد أميركا عن لبنان، مؤكداً مساندة المقاومة لوزير الثقافة في الحفاظ على القيم الدينية والوطنية الراسخة.
وفي كلمة له في مدينة صيدا أوردتها «المنار» أكد صفي الدين إصرار المقاومة على مواصلة طريق التحرير وصون الكرامة والمقدسات، وشدد على أنه لا يمكن ائتمان من يتنكر للمقاومة وانجازاتها في رئاسة الجمهورية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن