عربي ودولي

ستة شروط تركية لاستئناف تصدير الخام العراقي عبر ميناء جيهان

| وكالات

أعلنت لجنة النفط والغاز النيابية العراقية أمس أن الوفد التركي الذي زار العراق مؤخراً اقترح ستة شروط لإعادة استئناف تصدير الخام العراقي عبر ميناء جيهان التركي.

وحسب اللجنة فإن الوفد التركي الذي زار العراق مؤخراً، برئاسة وزير الخارجية هاكان فيدان، بحث جملة من الملفات والقضايا المهمة بين البلدين.

ونقلت «السومرية نيوز» عن عضو لجنة النفط والغاز النيابية صباح صبحي، أن «زيارة الوفد التركي إلى العراق تضمنت ورقة شروط أساسية للتفاوض بشأن استئناف تصدير النفط العراقي عبر ميناء جيهان التركي، ولاسيما بعد قرار المحكمة الدولية تغريم تركيا بمليار و400 مليون دولار لمساهمتها في بيع النفط خارج شركة «سومو».

وتضمنت الورقة التي قدمها الجانب التركي 6 شروط أساسية، على رأسها تكاليف نقل برميل النفط من إقليم كردستان في الأنابيب الذي يقدر بـ13 دولاراً لكل برميل، فضلاً عن سحب الدعوة المقدمة إلى محكمة التحكيم الدولية التي اشتملت على تعويضات من الجانب التركي للعراق منذ عام 2018 إلى 2020.

وحسب صبحي، هناك شروط أخرى منها، مستحقات شركة النفط التركية التي تبلغ 7 دولارات لكل برميل، فضلاً عن المطالبة باستحقاقهم لقاء الاتفاق النفطي بين الإقليم وتركيا نفسها، على أن تناقش هذه الأفكار على طاولة المفاوضات بين الجانب التركي والعراقي بشأن استئناف النفط.

وفي آذار الماضي، أوقفت تركيا تصدير النفط الذي ينتجه إقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي إلى الخارج، بعد قرار أصدرته هيئة التحكيم الدولية في باريس، ألزم تركيا بإيقاف تصدير نفط الإقليم، بناء على دعوى قضائية تقدم بها العراق.

ووقعت بغداد وأربيل، في نيسان الماضي، اتفاقية جديدة لإعادة تصدير النفط من إقليم كردستان إلى الخارج، لكن الاتفاق لم يدخل حيز التنفيذ حتى الآن، على حين تقوم تركيا حالياً بفحص وإعادة تأهيل أنابيب الموانئ التي ربما تكون قد تضررت بفعل زلزال شباط الماضي.

ونصت المادة 13 من الموازنة الفيدرالية العراقية على إلزام إقليم كردستان بتسليم ما لا يقل عن 400 ألف برميل من النفط الخام بشكل يومي إلى شركة «سومو» العراقية الحكومية لتصديرها عبر ميناء جيهان، أو استخدامها محلياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن