عربي ودولي

اشترت من روسيا شحنة يورانيوم للمرة الأولى منذ 4 سنوات … الهند تدعو إلى ضمّ الاتحاد الإفريقي لمجموعة العشرين

| وكالات

دعا رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إلى ضم الاتحاد الإفريقي لمجموعة العشرين، مشيراً إلى أن بلده سيقدم الحل لمشكلات سلاسل التوريد، على حين كشفت بيانات وزارة التجارة والصناعة الهندية أن الهند تسلمت شحنة يورانيوم من روسيا لتدعيم الصناعة النووية المحلية، بقيمة 13.5 مليون دولار.
وفقاً لوكالة «فرانس برس»، قال مودي خلال منتدى (ب 20) للأعمال الذي يشكّل مقدّمة لقمة مجموعة العشرين المقررة في نيودلهي في التاسع والعاشر من أيلول القادم: وجهنا دعوة إلى الاتحاد الإفريقي مع رؤية منحه العضوية الدائمة.
وأضاف مودي: الهند هي الحلّ لخلق سلسلة توريد عالمية وفّعالة وموثوقة، وقد تغيّر العالم كثيراً بعد كوفيد -19، ولم يعد بإمكانه النظر إلى سلسلة التوريد العالمية كما كانت، لذلك يخوض العالم اليوم صراعاً مع هذه المسألة، وأؤكد أن الحل لهذه المشكلة هو الهند.
وتتألّف مجموعة العشرين من 19 دولة إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، وتشكّل نحو 85 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي العالمي، وتضمّ ثلثي سكان العالم.
ويضمّ الاتحاد الإفريقي الذي يتخذ من العاصمة الإثيوبية أديس أبابا مقراً له 55 دولة عضوا لكن عضوية خمس دول تحكمها مجالس عسكرية حالياً باتت معلّقة.
من جانب آخر، كشفت بيانات وزارة التجارة والصناعة الهندية أن الهند تسلمت شحنة يورانيوم من روسيا لتدعيم الصناعة النووية المحلية، بقيمة 13.5 مليون دولار.
ووفقاً لتحليل أجرته وكالة «سبوتنيك» لبيانات وزارة التجارة والصناعة الهندية، ورّدت روسيا للهند شحنة من اليورانيوم لخدمة الصناعة النووية المحلية، للمرة الأولى منذ عام 2019. وبلغ حجم اليورانيوم الذي اشترته الهند 118 طناً، بتكلفة 13.5 مليون دولار.
وكانت المرة الأخيرة التي صدرت فيها روسيا اليورانيوم إلى الهند في العام 2019، حيث تم حينها تصدير 1.77 ألف طن من اليورانيوم على مدار العام، بقيمة 101.6 مليون دولار.
وتتعاون روسيا والهند في صناعة الطاقة النووية، حيث تشارك شركة «روسآتوم» الروسية للطاقة النووية في بناء وحدات جديدة في محطة «كودانكولام» الهندية للطاقة النووية، وتجري مناقشة آفاق بناء مشروعات جديدة في الهند بمشاركة روسيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن