عربي ودولي

لجنة التحقيق الروسية أكدت مصرع بريغوجين في حادث تحطم الطائرة … لافروف حول منتقدي «بريكس»: هم يعملون بألسنتهم ونحن بعقولنا

| وكالات

سخر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من أولئك الذين انتقدوا سابقاً مجموعة «بريكس» واعتبروها تكتلاً عديم الفائدة، مؤكداً أن توسيع المجموعة سيعزز موقعها ضمن مجموعة العشرين، وأن روسيا ستنسق مواقفها مع أعضاء «بريكس» الجدد على صعيد المنصات الدولية.
وخلال برنامج تلفزيوني، وجّه صحفي سؤالاً للافروف قال فيه: «نتذكر الوقت الذي وُصفت فيها «بريكس» بأنها مجموعة لا تؤثر في شيء، واليوم نرى أن عشرات الدول تتطلع إلى الانضمام إليها. ماذا يعني ذلك؟»، فرد لافروف: «هذا يعني أنهم يعملون بألسنتهم، في حين نحن نعمل بعقولنا ونقدم أفعالاً ملموسة».
وأوضح لافروف، أن موقف «بريكس» في مجموعة العشرين سيتعزز مع التوسع الجديد، وستنسق روسيا مواقفها مع الأعضاء الجدد على المنصات الدولية، قائلاً: مواقف مجموعة «بريكس» التي توسعت بالفعل ستتعزز في مجموعة العشرين، فلدينا الآن هناك السعودية والأرجنتين.

وجاء تصريح لافروف بعد أيام من مشاركته في القمة الـ15 لـ«بريكس» التي عقدت في جنوب إفريقيا والتي تقرر فيها قبول 6 دول جديدة في عضوية المجموعة، هي مصر والسعودية والإمارات وإيران والأرجنتين وإثيوبيا.
يذكر أن أكثر من 10 دول أخرى سبق أن أعربت عن رغبتها في الانضمام إلى «بريكس»، بينها عدد من الدول العربية.

من جانب آخر، أعلنت لجنة التحقيق الروسية عن هويات الأشخاص العشرة الذين قتلوا في كارثة جوية وقعت بمقاطعة تفير شمال موسكو الأربعاء الماضي.
وقالت اللجنة في بيان أمس وفقاً لموقع «روسيا اليوم» في إطار التحقيق في حادث تحطم الطائرة في منطقة تفير، تم الانتهاء من الفحوصات الجينية الجزيئية، وحسب نتائج هذه الفحوص تم التعرف إلى هويات جميع القتلى العشرة، وتتوافق أسماؤهم مع تلك الواردة في قائمة ركاب الطائرة في الرحلة المنكوبة.
وفي وقت سابق، أكدت هيئة الطيران الروسية وجود مؤسس مجموعة «فاغنر» يفغيني بريغوجين والرجل الثاني في المجموعة ديميتري أوتكين على متن الطائرة. وفتحت الوكالة الفيدرالية الروسية للنقل الجوي تحقيقاً في تحطم الطائرة، فيما فتحت لجنة التحقيقات الروسية من جانبها تحقيقاً جنائياً في الحادث.
ميدانياً، أفادت وزارة الدفاع الروسية بمقتل نحو 785 عسكرياً أوكرانياً بعمليات للقوات الروسية في نطاق العملية العسكرية الخاصة، خلال الساعات الـ24 الماضية.
وحسب وكالة «سبوتنيك» أعلن الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية، اللواء إيغور كوناشينكوف، خلال إفادة صحفية أمس الأحد أنه تم القضاء على نحو 120 عسكرياً أوكرانياً على محور كوبيانسك ونحو 200 عسكري أوكراني على محور زابوروجيه و240 عسكرياً على محور دونيتسك وأكثر من 80 عسكرياً على محور كراسني ليمان و130 عسكرياً على محور جنوب دونيتسك ونحو 15 عسكرياً على محور خيرسون, وأضاف كوناشينكوف: أسقطت مقاتلة تابعة للقوات الجوفضائية الروسية مروحية أوكرانية من طراز مي 8 قرب قرية زاليفنوي بمقطاعة زابوروجيه، وأسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية طائرتين أوكرانيتين من طراز سو 25 في بلدتي مالايا توكماشكا ونوفودانيليفكا بمقاطعة زابوروجيه، كما تم اعتراض 9 صواريخ لراجمات هيمارس ودمرت 30 طائرة مسيّرة في مناطق متفرقة في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي زابوروجيه وخيرسون.
وتواصل القوات المسلحة الروسية، منذ الـ24 من شباط من العام الماضي، تنفيذ العملية العسكرية الخاصة لحماية إقليم دونباس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن