رياضة

صدارة خماسية في البوندسليغا والسيتي وحده بالعلامة الكاملة في البريميرليغ … الريال والبرشا يظفران بنقاط صعبة والباريسي سجل انتصاره الأول

| خالد عرنوس

بدأت الفوارق تظهر في الدوري الإنكليزي مع نهاية الأسبوع الثالث فوحده البطل مان سيتي حصد العلامة الكاملة وكذلك في الدوري الإسباني حتى قبل نهاية الجولة الثالثة التي اختتمت أمس، فالريال واجه صعوبة للخروج بالنقاط الثلاث من أرض سلتا على حين سقط فالنسيا على أرضه أمام أوساسونا ليخفق بمعادلة الفريق الملكي، ونجا البرشا من كمين فياريال وغلبه بعد مباراة جميلة شهدت تقلبات كثيرة، وفي إيطاليا واصل ميلان ونابولي حصد النقاط فتصدرا إلى جانب هيلاس بينما أخفق اليوفي وفيورنتينا بالخروج بأكثر من نقطة على عكس لازيو الذي بدأ بالمقلوب فخسر للمرة الثانية.

وفي ألمانيا حققت خمسة أندية الفوز الثاني لتتصدر والتقدم بفارق الأهداف ليونيون برلين الذي سجل انتصارين بنتيجة واحدة ويتخلف عنه البايرن عقب حسمه ديربي بافاريا، وفي فرنسا بدأت آلة الأهداف كليان مبابي بالعمل المثالي ومن خلالها حقق البطل سان جيرمان فوزه الأول هذا الموسم وسط إخفاق موناكو وبريست بالوصول إلى النقطة التاسعة لكن الأول تصدر الترتيب بفارق الأهداف أمام مرسيليا وأخفق ليون بتسجيل الفوز مجدداً إلا أنه كسب نقطة أولى من نيس الذي سجل التعادل الثالث على التوالي.

عندما يصحو الكبار

عاش السيتي لحظات عصيبة قبل أن يكمل المهمة بنجاح بفضل هدف متأخر من رودري أنهى به ثلاث دقائق فقط من التعادل مع شيفيلد الذي تلقى هدفاً أول قبل انتصاف الشوط الثاني من هالاند الذي أهدر جزاء في الشوط الأول، وفوز السيتي جعل منه الوحيد الذي يصل إلى النقطة التاسعة متصدراً بفارق نقطتين أمام أربعة أندية منها ثلاثة لندنية، أولها ويستهام الذي باغت برايتون وهزمه في ملعبه، وثانيها توتنهام الذي فاز بلا عناء كبير على بورنموث، أما الثالث فهو الآرسنال الذي أخفق بالحفاظ على تقدمه على جاره فولهام 2/1 فتلقى التعادل في الدقائق الأخيرة وهو تعادله الأول، وواجه ليفربول (الرابع) وقتاً عصيباً على أرض نيوكاسل قبل أن يخطف فوزاً ثميناً بعدما قلب الطاولة على صاحب الأرض داروين نونيز الذي سجل هدفين ثانيهما في الوقت بدل الضائع، ولعب الريدز منقوصاً لأكثر من ساعة عقب طرد قائده فيرجيل فان دايك منذ الدقيقة 28.

النتائج الكاملة – الإنكليزي 3

شيفيلد × مان سيتي 1/2، بورنموث × توتنهام صفر/2، نيوكاسل × ليفربول 1/2، الآرسنال × فولهام 2/2، برايتون × ويستهام 1/3، مان يونايتد × نوتنغهام 3/2، تشيلسي × لوتون 3/صفر، برينتفورد × كريستال بالاس 1/1، إيفرتون × وولفرهامبتون صفر/1، بيرنلي × أستون فيلا 1/3.

حصيلة البريميرلغ

– تعادلان إيجابيان مقابل 8 انتصارات منها 6 للضيوف و5 بأهداف من الجانبين فسجل 31 هدفاً جاء منها اثنان من علامة الجزاء وأهدر هالاند (السيتي) ركلة ثالثة.

– 36 بطاقة صفراء أشهرها الحكام في 10 مباريات منها 8 صفراوات وحمراء في مباراة مان يونايتد × نوتنغهام بينما لم تشهد مباراة برينتفورد × كريستال بالاس أي بطاقة، وطرد جو ورال (نوتنغهام) وفان دايك (ليفربول) بالحمراء المباشرة بينما خرج كافين باسي (فولهام) بالصفراء الثانية.

– تصدر أربعة لاعبين الهدافين برصيد 3 أهداف وهم: تايوو أونايي (نوتنغهام) وبريان مبيومو (برينتفورد) وهالاند (مان سيتي) وسولومون مارش (برايتون) يليهم 12 لاعباً بهدفين.

عادات الليغا

في إسبانيا لا جديد على مستوى المنافسة أو فرق المقدمة فالمنافسة لن تخرج على ما يبدو عن القطبين وربما دخول بعض الأندية في صراع مستقل على مقاعد دوري الأبطال، فالملكي حصد ثلاث نقاط جديدة بفضل نجمه بيلنغهام الذي سجل للمباراة الثالثة على التوالي وهذه المرة أحرز هدفاً كان كافياً للحسم، وقدم البرشا مباراة للذكرى مع فياريال ونجح بالخروج فائزاً 4/3 بعد تقلبات عديدة فقد تقدم الكاتالوني بهدفين عبر جافي ودي يونغ قبل أن يقلب الغواصات النتيجة رأساً على عقب بثلاثية (فويث وسورلوت وبينا) قبل أن يعود البرشا مرة أخرى بهدفي فيران توريس وليفاندوفسكي والأخير سجل للمرة الأولى، واستغل جيرونا أوضاع إشبيلية جيداً وفاز عليه ليصل إلى النقطة السابعة بالمركز الثاني بفارق الأهداف عن البرشا، أما فالنسيا فقد أخفق بالوصول إلى النقطة التاسعة بخسارة مفاجئة أمام أوساسونا.

النتائج المسجلة – الإسباني 3

فيغو × ريال مدريد صفر/1، لاس بالماس × سوسيداد صفر/صفر، قادش × ألميريا 1/1، غرناطة × مايوركا 3/2، إشبيلية × جيرونا 1/2، فياريال × برشلونة 3/4، فالنسيا × أوساسونا 1/2، بلباو × بيتيس 4/2.

– خيتافي × ألافيس، فاليكانو × أتلتيكو مدريد (أمس).

بانورما الليغا

– تعادلان أحدهما بلا أهداف مقابل 6 انتصارات منها 4 للضيوف و5 بأهداف من الجانبين فشهدت المباريات السبع تسجيل 27 هدفاً منها 4 من علامة الجزاء وأهدر رودريغو (الريال) وفيدات موريكي (مايوركا) ركلتين أخريين.

– 47 بطاقة صفراء أشهرها الحكام منها 10 صفراوات في مباراة غرناطة × مايوركا، وطرد إدغار غونزاليس (ألميريا) بالإنذار الثاني بينما خرج فيدريكو إيميتيرو (قادش) بالحمراء المباشرة.

– ابتعد جود بيلنغهام (ريال مدريد) بصدارة الهدافين بـ4 أهداف يليه 7 لاعبين بهدفين.

مزاحمة البطل

في ألمانيا سجلت خمسة أندية الانتصار الثاني ووحدهما فرانكفورت ودورتموند أخفقا بذلك فعادا بالتعادل من بوخوم وماينز، وإذا كانت النقطة جيدة للأول وخاصة أنه لعب آخر نصف ساعة بعشرة لاعبين فإن تعادل دورتموند جاء مخيباً، ويمكن القول إن البافاري سجل فوزاً منطقياً على أوغسبورغ في الديربي وسجل هاري كين ثنائية والأولى من جزاء وكذلك سجل يونيون برلين أحد الطامحين لمزاحمة الكبار على اللقب فوزه الثاني 4/1 وأيضاً ليفركوزن الذي سجل بداية مثالية تحت قيادة الإسباني (الواعد) خابي ألونسو (اكزافي) الذي أخفق بدخول مربع الكبار في الموسم الماضي لكنه على ما يبدو عازم على المنافسة هذا الموسم.

أما فرايبورغ خامس المتصدرين فقد فاز بصعوبة على ضيفه بريمن بهدف جاء في الوقت بدل الضائع وسبق له أن فاز بصعوبة بأرض هوفنهايم في الجولة الأولى، بينما الرابع فولفسبورغ فقد تجاوز مضيفه كولن بصعوبة فقلب تأخره بهدف إلى فوز بثنائية الدانماركي يوناس ويند.

النتائج الكاملة – الألماني 2

بايرن ميونيخ × أوغسبورغ 3/1، غلادباخ × ليفركوزن صفر/3، دارمشتات × يونيون 1/4، بوخوم × دورتموند 1/1، فرايبورغ × بريمن 1/صفر، كولن × فولفسبورغ 1/2، لايبزيغ × شتوتغارت 5/1، هايدنهايم × هوفنهايم 2/3، ماينز × فرانكفورت 1/1.

حصيلة البونسليغا

– تعادلان إيجابيان مقابل 7 انتصارات منها 4 للضيوف و5 بأهداف من الطرفين فشهدت الجولة تسجيل 31 هدفاً جاء اثنان منها عبر الجزاء وهدف عكسي.

– 30 بطاقة صفراء شهدتها الجولة وخلا ديربي بافاريا من البطاقات، وطرد برندن أرونسون (يونيون) بعد إنذارين بينما خرج أنسجار كناوف (فرانكفورت) بالحمراء المباشرة.

– تصدر جوناس ويند (فولفسبورغ) وكيفن بيهرينس (يونيون برلين) الهدافين بـ4 أهداف يليهما سيرهو غيراسي (شتوتغارت) وهاري كين (بايرن) بـ3 أهداف.

الأبطال الثلاثة

بعد جولتين لا يمكن الحكم على المنافسة في السكوديتو بشكل قاطع إلا أن العناوين الرئيسية تفيد بأننا أمام منافسة بين آخر ثلاثة أبطال وخاصة في حال نجح الإنتر بتجاوز كالياري أمس، فنابولي يمضي قدماً بالدفاع عن لقبه بفوز سهل كاد يتحول لمهرجان لولا رعونة أوسمين ورفاقه وتألق حارس ساسولو الذي تلقى هدفين أولهما من أوسيمين من علامة الجزاء، وكان ميلان قد أكرم وفادة ضيفه تورينو برباعية مقابل هدف وسجل نصفها المخضرم الفرنسي جيرو من نقطة الجزاء فأكد الروزنييري بقيادة مدربه بيولي العزم على المنافسة منذ البداية وعدم التفريط بأي نقطة.

بالمقابل أخفق قطبا العاصمة بالفوز فروما تلقى هزيمة على أرض فيرونا بينما لازيو سقط في معقله الأولمبيكو بهدف مبكر أمام جنوى العائد إلى الأضواء وكان روما تعادل في الجولة الأولى على حين كانت الهزيمة الثانية لجاره، ونجا اليوفي بنقطة التعادل مع ضيفه بولونيا بفضل هدف فلاهوفيتش (81)، وإذا كان ميلان ونابولي بلغا النقطة السادسة بسهولة فإن هيلاس نجح بمعادلتهما نقاطاً بفوزه الأثير على الجيلاروسي وهي بداية مثالية لم يعرفها من قبل.

النتائج المسجلة – الإيطالي 2

ميلان × تورينو 4/1، نابولي × ساسولو 2/صفر، هيلاس × روما 2/1، فرزينوني × أتلانتا 2/1، مونزا × إيمبولي 2/صفر، فيورنتينا × ليتشي 2/2، يوفنتوس × بولونيا 1/1، لازيو × جنوى صفر/1.

– ساليرنتانا × أودينيزي ، كالياري × إنتر (أمس).

بانوراما الكالشيو

– تعادلان بأهداف مقابل 6 انتصارات منها 5 لأصحاب الضيافة ونصفها بأهداف من الفريقين فشهدت المباريات الثماني 22 هدفاً جاء ثلاثة من جزاء وأهدر راسبادوري (نابولي) ركلة رابعة.

– 33 مرة ظهر اللون الأصفر منها 5 صفراوات إضافة لطرد في مباراة هيلاس وروما فخرج إسحاق هين (هيلاس) ومكسيم لوبيز (ساسولو) بالحمراء المباشرة.

– تصدر أوليفيه جيرو (ميلان) وفيكتور أوسيمين الهدافين بـ3 أهداف يليهما ثمانية لاعبين بهدفين.

النتائج الكاملة – الفرنسي 3

نانت × موناكو 3/3، مرسيليا × بريست 2/صفر، سان جيرمان × لنس 3/1، رين × لوهافر 2/2، مونبيلييه × ريمس 1/3، ستراسبورغ × تولوز 2/صفر، كليرمون × ميتز صفر/1، لوريان × ليل 3/1، نيس × ليون صفر/صفر.

حصيلة فرنسية

– ثلاثة تعادلات أحدها سلبي مقابل 6 انتصارات منها 4 لأصحاب الأرض ونصفها بنتائج نظيفة فشهدت الجولة 28 هدفاً وجاء أحدها من علامة الجزاء وأهدر عمر دياكيتي (ريمس) ركلة ثانية.

– 34 بطاقة صفراء رفعها الحكام منها واحدة في مباراة مرسيليا × برست، وطرد صامويل غراندسير (لوهافر) بعد إنذارين.

– تصدر وسام بن يدر (موناكو) الهدافين برصيد 4 أهداف يليه 6 لاعبين بـ3 أهداف ومنهم المصري مصطفى محمد (نانت) والأردني موسى التعمري (مونبيلييه).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن