عربي ودولي

العراق يؤكد إجراء الانتخابات المحلية بموعدها في كانون الأول … طهران: اتفقنا مع بغداد على إغلاق مقار الجماعات الإرهابية في إقليم كردستان

| وكالات

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات في العراق أن الانتخابات المحلية في البلاد ستجرى في موعدها المقرر في الـ18 من كانون الأول المقبل، في وقت أكدت إيران الاتفاق مع العراق على إغلاق مقار «الجماعات الإرهابية» في إقليم كردستان شمال العراق، ونزع سلاحها.
وحسب وكالة الأنباء العراقية «واع»، قالت المفوضية العليا للانتخابات في العراق، أمس إن الاستعدادات للانتخابات المحلية ما زالت مستمرة، وأكدت أن الانتخابات سيتم إجراؤها في موعدها المقرر، في الـ18 من كانون الأول المقبل.
وعن آلية التعامل مع قوائم المرشحين في الانتخابات، لحين حصول كل منافس على رقم الاقتراع، أوضح المستشار القانوني في إعلام المفوضية، حسن سلمان، أنه «بعد استلام قوائم المرشحين، سيتم تدقيق القوائم، ومخاطبة الجهات المعنية التي ستحدد أهلية المرشح من عدمها، منها وزارات التعليم العالي والتربية والداخلية والدفاع، إذا كان المرشح منتسباً للوزارتين الأخيرتين».
وقال: «كما تتم مخاطبة هيئة المساءلة والعدالة، بعدها تُصفى كل الأسماء وترفع إلى مجلس المفوضين، وبعد ذلك تدخل تلك الأسماء القرعة للحصول على رقم الاقتراع لكل منافس». وتابع إن «مسألة تأجيل موعد الانتخابات هي من صلاحية الأمر الديواني للدولة وسياستها، أما المفوضية فهي جهة مكلفة فنياً بإدارة العملية الانتخابية».
وأشار المستشار القانوني في إعلام المفوضية، في تصريحاته، إلى «عدم إمكانية فتح موعد جديد لتسجيل التحالفات والمرشحين» وأنه ليس هناك إمكانية لمنح وقت إضافي.
وحددت الحكومة العراقية، يوم الـ18 من كانون الأول موعدا لإجراء الانتخابات المحلية، مع تأكيدها دعم مفوضية الانتخابات للقيام بمهامها وتوفير كل متطلبات العملية الانتخابية، بما يضمن انتخابات عادلة ونزيهة وشفافة.
وهذه أول انتخابات مجالس محافظات محلية تُجرى في العراق، منذ نيسان من العام 2013، ووقتها تصدّرت القوائم التابعة لرئيس الوزراء السابق، نوري المالكي، النتائج. وقبل ذلك أجريت انتخابات مجالس المحافظات في عام 2009 فقط.
وتتولى مجالس المحافظات المنتخبة مهمة اختيار المحافظ ومسؤولي المحافظة التنفيذيين، ويملك هؤلاء صلاحيات الإقالة والتعيين وإقرار خطة المشروعات وفقاً للموازنة المالية المخصصة للمحافظة من الحكومة المركزية في بغداد، حسب الدستور العراقي النافذ في البلاد، منذ عام 2005.
ووفق آخر بيانات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، فإنها سجلت أكثر من 300 حزب و37 تحالفاً سياسياً منهم 24 تحالفاً جديداً، و13 تحالفاً قديماً، باشر معظمها التحضير للتنافس مبكراً، للحصول على مقاعد مجالس المحافظات.
من جهة ثانية، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي أمس الاتفاق مع العراق على إغلاق مقار «الجماعات الإرهابية» في إقليم كردستان، ونزع سلاحها.
وقال كنعاني، وفق ما نقل موقع قناة «الميادين» إن «إيران اتفقت مع العراق على نزع سلاح الجماعات الإرهابية في كردستان العراق، وإغلاق مقارها العسكرية». وأضاف «إذا لم ينفذ الاتفاق في موعده، فسنقوم بمسؤولياتنا تجاه الجماعات الإرهابية في كردستان العراق».
وتابع إن «آخر موعد لتنفيذ هذا الاتفاق هو 19 أيلول المقبل»، مشيراً إلى أنه «لن يتم تمديد هذا الموعد بأي شكل من الأشكال». كما أوضح أن «الأمن هو أمر مهم جداً بالنسبة لإيران، ولن تتهاون تجاه هذه القضية»، وتوقع من «الحكومة العراقية تنفيذ هذا الاتفاق بشكل كامل».
في سياق منفصل، أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقية أمس أن سلاح الجو العراقي استهدف وكراً لمسلحين إرهابيين في منطقة العيث ضمن قاطع عمليات صلاح الدين.
وذكر بيان للخلية، أوردته «واع»، أن «طائرات F 16» التابعة لقيادة القوة الجوية استهدفت وكرا للعناصر الإرهابية في منطقة العيث ضمن قاطع عمليات صلاح الدين». وأضاف: إن «ذلك جاء وفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة من جهاز الأمن الوطني وبمتابعة من خلية الاستهداف التابعة لقيادة العمليات المشتركة».
بالتوازي، أعلنت وكالة الاستخبارات العراقية القبض على ثلاثة إرهابيين في العاصمة بغداد. وأوضحت في بيان أنه بناء على معلومات استخبارية دقيقة تلقتها مفارز وكالة الاستخبارات المختصة بمكافحة الإرهاب ضمن العاصمة بغداد جانب الكرخ التي تضمنت وجود ثلاثة مطلوبين بقضايا إرهابية أحدهم كان ينتمى إلى ما يسمى فرقة اليرموك ضمن عصابات داعش الإرهابية، تم تشكيل فريق عمل استخباري للتحري وجمع المعلومات اللازمة».
وأضافت: «بعد استكمال جميع الإجراءات الأصولية تمكنت مفارزنا بكمين محكم من إلقاء القبض على ثلاثة مطلوبين وفق أحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، ولدى التحقيق مع المتهمين اعترفوا صراحة بانتمائهم إلى عصابات داعش الإرهابية».
بالتزامن، قضت القوات العراقية على أحد مسلحي تنظيم «داعش» الإرهابي في منطقة القادرية شرق البلاد، وفق ما أعلنت قيادة عمليات سامراء التي قالت وفق موقع «السومرية نيوز»: «تمكنت قواتنا الأمنية من قتل أحد عناصر داعش الإرهابي، خلال محاولته التعرض لإحدى النقاط الأمنية في منطقة القادرية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن