عربي ودولي

الأمن الفيدرالي أحبط أنشطة غير قانونية لمخبر في السفارة الأميركية بموسكو … بوتين ومودي يبحثان مواصلة تطوير العلاقات بين روسيا والهند

| وكالات

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين محادثة هاتفية مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بحث خلالها الزعيمان تطوير العلاقات الروسية الهندية، في حين أعلن نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف أن بلاده تتزود بجميع أنواع الأسلحة اللازمة للحماية، وبكميات تتجاوز الاحتياجات الحالية لقواتها المسلحة.
وحسب الخدمة الصحفية للكرملين، ناقش الرئيس الروسي ورئيس الوزراء الهندي مواصلة تطوير التعاون الثنائي في مجال الفضاء، وبحثا التعاون في مجالات الطاقة وإنشاء البنى التحتية للنقل.
كذلك ناقش الجانبان نتائج قمة «بريكس»، وشددا على أهمية توسيع المنظمة، وتبادلا وجهات النظر بشأن قمة مجموعة العشرين المرتقبة في نيودلهي.
من جانب آخر، أعلن نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف أن بلاده تتزود بجميع أنواع الأسلحة اللازمة للحماية، وبكميات تتجاوز الاحتياجات الحالية لقواتها المسلحة.
ونقلت وكالة «نوفوستي» عن مدفيديف قوله في قناته على «تلغرام»: نزود أنفسنا بكل أنواع الأسلحة، وبكميات تتجاوز الاحتياجات الحالية للقوات المسلحة، هكذا يعمل مجمعنا الصناعي العسكري وتعمل ورشاته في 3 نوبات، وستنتج أكبر عدد ممكن من الأسلحة لحماية وطننا بشكل فعال.
وأشار مدفيديف إلى أن أعداء روسيا يحسبون باستمرار أعداد الدبابات والقذائف والصواريخ لديها، لافتاً إلى أن نظام «بانديرا» في أوكرانيا حولها إلى دولة طفيلية تتلقى الأسلحة من الغرب، وعندما تنتهي إمدادات الأسلحة سيختفي هذا النظام وستموت الطفيليات.
في غضون ذلك، كشفت هيئة الأمن الفيدرالية الروسية تفاصيل الأنشطة غير القانونية لمخبر السفارة الأميركية، الموظف السابق في القنصلية العامة الأميركية في فلاديفوستوك المواطن الروسي روبرت شونوف.
وحسب موقع «روسيا اليوم»، أفادت الهيئة في بيان أمس بأنه تم توجيه اتهام لشونوف بارتكاب جريمة ينص عليها القانون الروسي وهي التخابر السري مع دولة أجنبية.
وأوضح البيان أنه منذ أيلول 2022 وحتى احتجازه، أدى شونوف مقابل مكافأة مادية مهام، كلفه بها موظفا القسم السياسي بالسفارة الأميركية في موسكو جيفري سيلين وديفيد برنشتاين لجمع معلومات عن سير العملية العسكرية الخاصة وعملية التعبئة في روسيا.
وحسب البيان، شمل عمل شونوف لمصلحة الولايات المتحدة جمع معلومات عن المشاكل القائمة في مناطق روسيا وتقييم تأثيرها على النشاط الاحتجاجي المتعلق بالانتخابات الرئاسية في روسيا عام 2024.
وأضاف البيان: من المقرر استجواب هذين الدبلوماسيين الأميركيين، وقد تم إصدار أوامر استدعاء إلى سفارة الولايات المتحدة في موسكو.
ميدانياً، دمرت أنظمة الدفاع الجوي الروسي صاروخاً أوكرانياً قبالة سواحل شبه جزيرة القرم.
وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان أمس: إن أنظمة دفاعنا الجوي أحبطت هجوماً أوكرانياً على منشآت روسية في شبه جزيرة القرم بصاروخ كروز قبالة سواحل شبه جزيرة القرم.
وفي السياق ذاته، أحبط الجيش الروسي محاولة جديدة قام بها نظام كييف لشن هجوم إرهابي باستخدام طائرتين من دون طيار على أهداف في الأراضي الروسية، حيث أسقطت وسائط الدفاع الجوي المسيرتين فوق أراضي القرم.
يأتي ذلك بعد ساعات على تدمير مسيرة أوكرانية في ضواحي موسكو، واثنتين أخريين في مقاطعة بريانسك.
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الدفاع الروسية تدمير 42 طائرة من دون طيار أطلقتها القوات الأوكرانية باتجاه شبه جزيرة القرم قبل ثلاثة أيام.
إلى ذلك، أعلنت الدفاع الروسية أن قوات نظام كييف خسرت ضمن منطقة العملية العسكرية خلال هذا الأسبوع 4855 عسكرياً، منهم 1490 جندياً أوكرانياً على محور دونيتسك فقط.
وأوضحت الوزارة في بيان لها اليوم وفقاً لموقع «روسيا اليوم» أن القوات الأوكرانية فقدت 1180 جندياً على محور جنوب جمهورية دونيتسك و820 على محور مقاطعة زابوروجيه و665 على محور مدينة كوبيانسك في مقاطعة خاركوف و485 في اتجاه كراسنولمانسكي في جمهورية دونيتسك و215 على محور مقاطعة خيرسون.
ودمر الجيش الروسي منذ بدء العملية العسكرية الخاصة 466 طائرة أوكرانية و247 مروحية و6152 طائرة مسيّرة و433 منظومة دفاع جوي و11527 دبابة ومدرعة.
وتوقع المحلل السابق بوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية «سي أي إيه» لاري جونسون حدوث صراع بين الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي والجيش الأوكراني على خلفية إخفاق الهجوم المضاد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن