رياضة

مدير إدارة الإعداد البدني لـ«الوطن»: رياضة الجيش بخير ونعمل لرفع علم الوطن عالياً ونأمل بنتائج جيدة في البطولة العربية للسلة

| مهند الحسني

حققت رياضة نادي الجيش منذ سنوات طويلة نتائج مشرقة واعتلت منصات التتويج عن جدارة واستحقاق في جميع الألعاب حتى نال نادي الجيش لقب الزعيم في لعبة كرة القدم، وهو يسير بخطوات احترافية جيدة ومدروسة في لعبة كرة السلة عبر الاهتمام بقواعد اللعبة وبناء جيل سلوي مشرق وكانت له نتائج جيدة على صعيد مسابقتي الدوري والكأس، أما الألعاب الفردية فنتائجها تتحدث عنها في جميع البطولات والاستحقاقات ليصبح نادي الجيش أحد أهم رافد لجميع منتخباتنا الوطنية في جميع الألعاب، ولم تأت هذه النتائج من عبث ولا هي نتاج لضربة حظ، وإنما جاءت نتيجة تضافر العديد من الجهود منها الفني والإداري، إضافة إلى المتابعة الحثيثة لجميع الألعاب، وما يميز نادي الجيش هو وجود نظام احترافي عالي المستوى وتنفيذ صحيح على أرض الواقع.

فهل ستبقى رياضة الجيش من أقوى المنافسين؟ وما مصير كرة السلة؟ وهل ستكون مشاركته في بطولة الأندية العربية بقطر جيدة على صعيد النتائج والمستوى؟

أسئلة كثيرة طرحتها «الوطن» على مدير إدارة الإعداد البدني والرياضة العميد الركن أحمد الحاج وأجرت معه الحوار التالي:

• أين رياضة نادي الجيش في المرحلة الحالية؟

رياضة نادي الجيش بخير وهي تسير ضمن خطط مدروسة بشكل علمي، ولقد وضعنا آلية جديدة للعمل وتوجد خطة طريق مع اللاعبين والإداريين والمدربين طبعاً ضمن الإمكانيات الموجودة لدينا، ونحاول النهوض في جميع الألعاب ومنها كرة السلة لأنها باتت تطغى على اللعبة الشعبية الأولى بالعالم وهي كرة القدم، يوجد العديد من الظروف الصعبة التي مرت على بلدنا وأثرت في الرياضة، لكن هذه الفترة أصبحت الأمور أحسن والقادم أفضل.

• هل قواعدكم في جميع الألعاب تبشر بالخير؟

نعم هي بخير، ويوجد لدينا قواعد وخامات جيدة، وهذا من شأنه أن يشكل رديفاً قوياً للمنتخبات الوطنية.

• هل لديكم مدربون متخصصون لقيادة فرق القواعد؟

أكيد يوجد لدينا مدربون من مستوى عال، ولدينا مدارس تفرز لنا العديد من المواهب والخامات، ولدينا ثقة كبيرة بهؤلاء المدربين لقد رأيتهم كيف يعملون بجدية كبيرة وتصميم لبناء جيل مشرق.

• نتاج هذه المدارس من مواهب وخامات هل يعود لفرق قواعدكم؟

من الطبيعي أن نستفيد منها لأننا نقدم لهم كل الإمكانات المادية والفنية واللوجستية، وحتى فريق السيدات شارك منذ فترة وكرمنا الفريق من أجل رفع المعنويات ونتائجه كانت جميلة جداً، شارك في البطولات الأخيرة وكانت نتائجه جيدة، الفريق متكامل ومنسجم، والمدرب والإداري كانا رائعين ونعتمد على جيل جديد من اللاعبات ونحن نحاول تقديم الدعم ضمن إمكاناتنا.

• سلة الجيش حققت كأس الجمهورية ماذا يمكن أن نؤسس على هذا الإنجاز؟

فريق رجالنا حقق لقب كأس الجمهورية وظهر بمستوى جيد، ولدينا استحقاق مهم في بطولة الأندية العربية التي ستقام بقطر، ونحن مشاركون فيها بنسبة كبيرة نسعى للعمل على رفع علم الوطن في هذا المحفل العربي المهم، وسنضع كل إمكاناتنا بالتنسيق مع الاتحاد الرياضي العام وعلى رأسه فراس معلا الذي لم يقصر أبداً وكذلك رئيس اتحاد السلة طريف قوطرش، نحاول أن يكون هناك فريق واحد للوطن كله وليس فقط لنادي الجيش في هذه البطولة.

• هل تنوون استعارة اللاعبين من أندية أخرى لتدعيم صفوف الفريق؟

لا أعلم حالياً بتفاصيل هذه الأمور الفنية، ولكن إن استدعى الأمر لا يوجد لدي أي مشكلة حسب رؤية المدرب والجهاز الفني للفريق.

• وهل ستتعاقدون مع لاعبين أجانب من مستوى عال؟

البطولة قوية وتضم فرقاً محضرة ويلعب بين صفوفها لاعبون من طراز النجوم، ونحن نسعى لتأمين ما يراه الجهاز الفني من لاعبين أجانب لتدعيم صفوف الفريق، ولكن ضمن الإمكانات المادية المتاحة.

• هل هناك شركة راعية لهذا التعاقد؟

طبعاً هناك شركة راعية تدعم ألعاب نادي الجيش وستكون داعمة لهذه المشاركة العربية وكل الشكر لها.

• سلة الجيش كانت تشكل مصنعاً للاعبين النجوم فهل تعملون على هذا النتاج؟

طبعاً نحن نعمل لدعم وتطوير جميع الألعاب، ونسعى لأن نكون مصدرين وداعمين لجميع منتخباتنا الوطنية في كل الألعاب، لكن لدي ملاحظة على المدربين واللاعبين الأجانب، إنهم يستقبلونهم فترة قصيرة فقط، وأتمنى أن يكون وجودهم لفترة زمنية أطول حتى تكون الاستفادة منهم جيدة للاعب المحلي، لا أن نتعاقد معهم لمباراة واحدة فقط وهذا ليس من شأنه أن يطور مستوى لاعبنا أبداً.

• هذا يعني أنك مع وجود اللاعب الأجنبي في دوري السلة؟

طبعاً ولكن بشرط الاستفادة من خبرته وأن يكون على مستوى عال ونستفيد بالنتيجة لأن هناك تكاليف مادية عالية.

• الانتقالات والتعاقدات ستبدأ قريباً فهل تنوون التعاقد مع لاعبين سابقين للجيش؟

نعم، أي لاعب مستواه جيد ويثبت وجوده على أرض الواقع ويكسب رضا اللجنة المشرفة على اللعبة والمدرب سيكون قريباً من سلة الجيش.

• هل يوجد لديكم تصورات جديدة للعبة للمرحلة المقبلة؟

نحاول الآن أن نتدارك المشكلات التي كانت تحدث وخاصة الإمكانات المادية في الفترة الأخيرة.

• ما الحلول لهذه المشكلات المادية لتطوير مفاصل اللعبة؟

حالياً الشركة الراعية موجودة ونحن نبحث عن التطوير، ونعمل من أجل الفصل بين إمكانات لعبة السلة عنها في كرة القدم، كل لديه إمكاناته خاصة، وهذا الوضع أصبح مكلفاً جداً، وبعيداً عن عقود اللاعبين هناك مشكلة السفر بين المحافظات والإقامة وهذا الشيء بات مكلفاً.

• ماذا تتوقع لسلة الجيش في بطولة الأندية العربية بقطر؟

نسعى لأن تكون مشاركة جيدة على صعيد المستوى الفني والنتيجة الرقمية، رغم أنها بطولة قوية وتضم أندية عريقة لكن فريقنا يقدم مستوى جيداً وعندما يلعب بشكل جيد لا بد أن يأتي بنتيجة نريدها ونتمناها، لكن تحديد المركز صعب، ومبدأ المشاركة في بطولة عربية بحد ذاته يعد شيئاً جميلاً في ظل كل الظروف التي مر بها البلد ونأمل أن يحقق فريقنا نتيجة توازي طموحنا.

• السلة الأنثوية عادت إليكم بعد غياب فما طموحكم؟

نعم نجحنا في إعادتها ونحن ندعمها، وطموحنا أن نفعل شيئاً لنادي الجيش في المشاركات المقبلة، والفريق يضم لاعبات ناشئات يلعبن بشكل جميل وهذا يبشر بالخير للمستقبل ويوجد دعم ومتابعة.

• بالنهاية هل سلة الجيش بقواعدها تبشر بالخير؟

نعم سلة نادينا جيدة وتملك مواهب وخامات جيدة، بدأنا بالعقود الجديدة وهذه البدايات، وقد جددنا الثقة بالمدرب هيثم جميل وهو مدرب مجتهد، واتفقنا معه للموسم القادم، وجميع فرقنا تسير ضمن خطط تدريبية عالية المستوى ونتائجها تدعو للتفاؤل.

• ماذا عن لعبة كرة اليد ووضعها الحالي بالنادي؟

كرة اليد على مستوى الجمهورية تتراجع بشكل عام، لا توجد فرق رياضية بجميع المحافظات، فالاعتماد على القدم والسلة فقط، وهذه السنة نادي الجيش نال لقب بطولة الدوري، اللعبة تحتاج إلى قواعد وإلى اهتمام إعلامي أيضاً وأن تتسع جماهيريتها.

• فريق الجيش هو زعيم الأندية بلعبة كرة القدم فماذا عن تحضيراتكم للدوري القادم؟

الآن طموحاتنا الظفر بلقب بطولة الدوري، ووقّعنا عقوداً مع بعض اللاعبين وأنا متفائل بهم كثيراً، طموحنا الدوري لكن أهم شيء الاستقرار، والكابتن حسين عفش يتعب على مستوى الدوري والفريق بشكل عام، ونحن بدورنا كإدارة نشجعه ونشجع اللاعبين ونرفع معنوياتهم وخاصة أن الأوضاع الاجتماعية والمعيشية صعبة، أيضاً القيادة لم تبخل أبداً وتدعمنا في كل شيء وهناك توجيهات بهذا الموضوع.

• يقال بأن سر نجاح رياضة نادي الجيش وجود نظام احترافي وتنفيذ صحيح على أرض الواقع؟

هذا الكلام صحيح، توجد توجيهات وضوابط لا يمكن تجاوزها لا من اللاعب ولا المدرب ولا الإداري ولا حتى مدير الفريق، وعندما توجد ضوابط تبقى ضمن النظام بكل مفاصل الألعاب.

• ماذا عن الألعاب الفردية لديكم؟

هي ممتازة جداً ورائعة ونحن أبطال الجمهورية، وأبطالنا تألقوا في البطولة العربية الأخيرة التي أقيمت بالجزائر، لكن الألعاب الفردية مظلومة مادياً وإعلاميًا حتى في التجهيزات والرواتب، هناك حدود لا يمكن تجاوزها، في ألعاب القوة نحن أبطال الجمهورية ونتائجنا جيدة على المستوى العربي، ونحن نحاول أن نقدم لهم الدعم.

• ما طموحكم في الألعاب كلها؟

نأمل أن نفعل شيئاً نخدم به وطننا الغالي، وأن نكون يداً واحدة لرياضة الجمهورية العربية السورية ضمن هذه الأوضاع، ونرفع علم الوطن في الخارج، وهذا يتطلب تمارين مكثفة وجهوداً مضنية وأن نضع كل الإمكانات الموجودة بين أيدينا ونسخرها لهذا الهدف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن