شؤون محلية

خضر القنيطرة في صالات السورية للتجارة في دمشق وحلب وطرطوس … 218 ألف شجرة تفاح تنتج 5 آلاف طن في القنيطرة

| القنيطرة- خالد خالد

بيّن مدير فرع المؤسسة السورية للتجارة بالقنيطرة فراس مهاوش عقد اجتماع موسع في مديرية الزراعة مع الأسرة الزراعية واتحاد الفلاحين والجمعيات الفلاحية بهدف مناقشة موضوع تسويق محصول التفاح من الفلاحين عن طريق المؤسسة، وأنه تم تأكيد ضرورة الإسراع في إصدار السعر التأشيري للتفاح والبدء بالتسويق حيث تشير التقديرات الأولية لإنتاج محصول التفاح في محافظة القنيطرة نحو 5056 طناً.

وأشار مهاوش إلى مواصلة المؤسسة السورية للتجارة – فرع القنيطرة استجرار كميات من الخضر (بندورة- خيار- أناناس) لمصلحة فروع حلب وطرطوس ودمشق ومن حقول فلاحي محافظة القنيطرة مباشرة بهدف تخفيف الأعباء على الفلاحين من دون تحميل الفلاح أي تكلفة سواء عبوات بلاستيكية أم صناديق أو كمسيون أو نقل، وكسر حلقة الوساطة بين المنتج (الفلاح) والمستهلك، وذلك بناء على توجيهات الوزارة.

ولفت مهاوش إلى قيام فرع السورية للتجارة بـدمشق باستجرار الخضر والفواكه من الفلاحين مباشرة في القنيطرة وشحنها بسيارات تابعة للمؤسسة، وذلك لطرحها في الصالات والمنافذ التابعة للفرع بأسعار منافسة وجودة ممتازة.

إضافة إلى تخزين قسم من مادة البطاطا في وحدات التبريد لسد الحاجة في وقت نقص المادة وارتفاع أسعارها.

وأوضح مدير الفرع أن المؤسسة ومن خلال دورها المتمثل بالتدخل الإيجابي في الأسواق تعمل على استجرار الخضراوات يومياً من الفلاحين وبيعها إلى المستهلك مباشرة من دون ربح، وبالتالي تأمين المواد والمنتجات في صالاتها بجودة عالية وأسعار منافسة تقل عن السوق بنسبة 20 بالمئة.

من جانبه أوضح مدير زراعة القنيطرة رفعت موسى أن إنتاج المحافظة من ثمار التفاح خلال الموسم الحالي نحو 5056 طناً بزيادة نحو 50 طناً عن إنتاج الموسم الماضي، من إجمالي المساحات المزروعة في المحافظة والبالغة 7755، وبزيادة 30 دونماً عن الموسم الماضي.

وأشار مدير الزراعة إلى جودة أصناف التفاح المزروعة بالقنيطرة، كما أنها من الأصناف المطلوبة (ريد، دبل ريد، ستاركن وغولدن) والمساحات المزروعة زراعة بعلية حيث تبلغ مساحة الأشجار البعل 5716 دونماً.

ولفت إلى أن عدد أشجار التفاح البعل 167 ألف شجرة والمثمر منها 153 ألف شجرة، في حين السقي 80 ألف شجرة والمثمر منها 65 ألف شجرة وبذلك تكون الأشجار المثمرة نحو 218 ألف شجرة، علماً أن شجرة السقي تعطي 30 كيلوغراماً والشجرة البعل 20 كيلو غراماً.

وجدد مدير الزراعة مطالب الفلاحين المكررة في كل عام من أجل تسويق ثمار التفاح لمساعدة المزارعين على تصريف منتجاتهم الزراعية وتخفيف أعباء نقل التفاح إلى أسواق دمشق وعدم تعرضهم لجشع واستغلال التجار.

أما بالنسبة للمحاصيل والخضر الصيفية المزروعة فتقدر المساحة بنحو 1731 هكتاراً والموسم الماضي كانت 1595 هكتاراً.

وتوقع إنتاج المحافظة من محصول البندورة بأكثر من ثلاثة آلاف طن وإنتاج محصول الخيار يقدر بنحو 215 طناً، إضافة إلى تقدير محصول الباذنجان بكمية 62 طناً والبامياء 7.5 أطنان ومحصول الملوخية بـ20 طناً.

ولفت موسى إلى الإقبال اللافت على زراعة البندورة بسبب دورة إنتاجها القصيرة نسبياً وغزارة الإنتاج الذي يغطي حاجات أسواق المحافظة وأسواق دمشق وريفها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن