الأولى

عبد اللهيان يحط في دمشق غداً للقاء كبار مسؤوليها

| الوطن

علمت «الوطن» من مصادر متابعة أن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان سيصل إلى دمشق غداً قادماً من بيروت في زيارة رسمية يلتقي فيها كبار مسؤوليها.

وحسب معلومات «الوطن» فإن الوزير الإيراني سيلتقي وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد للبحث في آخر التطورات.

وكان من المقرر وصول عبد اللهيان اليوم إلى دمشق، لكن جرى تغيير في موعد الزيارة لظروف مرتبطة بجدول أعمال الوزير الإيراني.

وتأتي زيارة عبد اللهيان بعد نحو شهر من زيارة قام بها المقداد إلى طهران على رأس وفد وزاري ضم وزيري الاقتصاد والتجارة الخارجية والاتصالات والتقانة استمرت عدة أيام التقى فيها كبار المسؤولين الإيرانيين وجرى خلالها التوصل لعدد من الاتفاقيات والتفاهمات لتسريع تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بين الرئيسين بشار الأسد وإبراهيم رئيسي.

وكان المقداد أكد خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الإيراني خلال زيارته لطهران عقب جلسة مباحثات جمعتهما أن «العلاقات الثنائية مستمرة في تحقيق إنجازات لمصلحة البلدين، وأن الخطوات العملية بدأت تتخذ على مستوى قيادتي البلدين من أجل تنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها».

وخلال الاجتماعات الاقتصادية المشتركة بين الجانبين السوري والإيراني تم الاتفاق على إلغاء التعرفة الجمركية بشأن الصادرات والواردات بين البلدين، والبحث عن صيغ استثمارية جديدة في مجال الكهرباء، كذلك جرى التوصل إلى اتفاق لتأسيس بنك مشترك واعتماد العملات الوطنية في المبادلات بين البلدين.

وأعلن وزير الطاقة الإيراني عن مفاوضات مع الجانب السوري لإعادة إعمار محطات توليد للكهرباء في سورية من قبل شركات إيرانية باستطاعات تصل إلى نحو خمسة آلاف ميغاواط.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن