شؤون محلية

اتفاق على تبادل زيارات وفود رجال الأعمال … دراسة مقايضة زيت الزيتون ورب البندورة بالأرز ومشتقات الحليب مع باكستان

| هناء غانم

أكد وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا على أهمية العلاقات القائمة بين سورية وباكستان وضرورة الارتقاء بها في كل المجالات وخاصة الاقتصادية والزراعية بالتحديد كونهما بلدين زراعيين ويتميزان بمنتجاتهما المتنوعة.

جاء ذلك خلال لقائه أمس السفير المفوض لجمهورية باكستان الإسلامية بدمشق شاهد أختر واستعراضهما علاقات التعاون في المجال الزراعي والاتفاقيات الموقعة وسبل تفعليها وتطوير تبادل المنتجات الزراعية بين البلدين.

ولفت الوزير قطنا إلى الاتفاقية العلمية والفنية الموقعة بين الجانبين وأهمية تحديثها بما يتناسب مع متطلبات المرحلة الحالية والقادمة ووضع برامج تنفيذية لها تخدم مصلحة البلدين وتسهم في تعزيز التبادل العلمي والبحثي والتجاري.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد مدير وقاية النبات في وزارة الزراعة د. إياد محمد أن اللقاء مع السفير الباكستاني تناول العديد من الأمور المهمة التي تسهم في تعزيز العلاقات السورية الباكستانية مع التأكيد على تفعيل ومتابعة صيغ التعاون القائمة بين البلدين والتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين الصديقين على الصعد كافة. مؤكداً على أهمية تفعيل اتفاقية التعاون الزراعي والتركيز على إقامة المعارض وتبادل أنظمة الحجر الصحي والنباتي والبيطري مع الإشارة إلى أهمية الدور الرئيسي لقطاع الأعمال لتسهيل عمليات التبادل التجاري بين البلدين وتم الاتفاق على تبادل زيارات وفود رجال الأعمال وتطوير الاستثمارات بين البلدين، وتقييم عناصر القوة بينهما حتى يكّمل كل طرف الطرف الآخر لتعزيز العلاقات الثنائية.

وأضاف محمد: إن المباحثات تناولت إمكانية تبادل المنتجات الزراعية والغذائية حيث أشار الوفد الباكستاني إلى أهمية وجودة المنتج السوري معرباً عن إمكانية استيراد زيت الزيتون ورب البندورة من سورية وفي الوقت ذاته يمكن لسورية استيراد الرز والحليب ومشتقاته وغيرها من المواد والمنتجات النباتية التي سيتم الاتفاق عليها خلال الأسبوع القادم مع الإشارة إلى أهمية اعتماد مبدأ المقايضة في تبادل المنتجات، وفق احتياجات كلا البلدين، والتعاون في تأمين المواد المطلوبة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن