شؤون محلية

541 حريقاً في اللاذقية.. مدير الزراعة يحذر من التحريق في الأراضي

| اللاذقية - عبير محمود

أكد مدير الزراعة في اللاذقية باسم دوبا لـ«الوطن»، تسجيل 90 حريقاً خلال شهر آب الجاري، منها 18 حريقاً حراجياً و72 حريقاً زراعياً، مبيناً أن إجمالي الحرائق المسجلة منذ بداية العام الحالي حتى تاريخه 451 حريقاً، منها 58 حريقاً حراجياً أتت نيرانها على مساحة نحو 262.6 دونماً و393 حريقاً زراعياً، بلغت أضرارها ما يقرب من 1099.3 دونماً.

وقال دوبا: بعد الموجة الحارة التي مرت بها محافظة اللاذقية خلال الشهر الفائت وأدت إلى اندلاع عدد كبير من الحرائق الزراعية والحراجية وانتشارها على مساحات كبيرة وخاصة الحرائق التي حدثت في مشقيتا– سد برادون- محور ربيعة بتاريخ 25 تموز الماضي، تمت ملاحظة انتشار الحرائق الزراعية الشهر الفائت على مساحات كبيرة في المحافظة على الرغم من توعية المزارعين من عدم القيام بتحريق المخلفات الزراعية في الظروف الجوية السيئة من حرارة مرتفعة ورياح.

وأشار إلى أن الحرائق المسجلة كان في قرية القلورية التابعة لمنطقة القرداحة، وبلغت /20/ دونماً، وفي ديرونة فرزلا التابعة لمنطقة القرداحة وبلغت أضرارها /20/دونماً.

في حين أن أكبر الحرائق الحراجية كان في قرية الدرة بتضرر مساحات تقدر نحو 50 ألف م2 وفي الريحانية التابعة لناحية ربيعة وأتى على 15 ألف م2، ، وسببه قذائف المجموعات الإرهابية المسلحة المتاخمة لتلك المواقع، مشيراً إلى أن اتساع المساحات المحروقة لصعوبة التدخل في هذه المواقع بالشكل الفني المناسب، إذ يتم التدخل بطريقة حذرة جداً حرصاً على العمال من غدر المجموعات الإرهابية المسلحة.

وشدد مدير الزراعة على ضرورة حذر المواطنين من تحريق مخلفات عمليات تقليم الأشجار ضمن العقارات الزراعية والاستعاضة عنها بطمرها ضمن حفر مخصصة لها وتحويلها إلى سماد عضوي للاستفادة منها.

وكما أكد دوبا ضرورة الإبلاغ الفوري عند مشاهدة أي دخان أو حريق، لأن سرعة التدخل تعتبر من أهم عوامل السيطرة على الحرائق، منوهاً بأهمية مساعدة عمال الإطفاء والآليات في الدلالة على موقع الحريق للوصول بأقصى سرعة ممكنة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن