سورية

تقارير إعلامية أكدت أن مراكز الإيواء في تركيا تستضيف نحو 50736 منهم … السعودية تسهم بـ6.8 ملايين دولار لـ«الأغذية العالمي» لدعم اللاجئين السوريين في الأردن

| وكالات

بينما كشفت تقارير إعلامية تركية أن مراكز الإيواء في تركيا تستضيف نحو 50736 لاجئاً سورياً، رحب برنامـج الأغذية العالمي للأمم المتحدة أمس، بالاتفاقيـة التـي وقعها مع مركز الملـك سـلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية في السعودية التي قدمـت له منحة قدرها 6.8 ملايين دولار أميركي لتلبية الاحتياجات الغذائية للاجئين السوريين في الأردن.
وذكر موقع قناة «المملكة» الإلكتروني الأردني أن التمويل السعودي، سيوفر الدعم الذي تشتد الحاجة إليه للاجئين السوريين المقيمين في المخيمات، ويصل في الوقت المناسب لتجنب المزيد من التخفيضات الوشيكة في المساعدات الغذائية،
وأضاف الموقع: إن الاتفاقية تم توقيعها بين مساعد المشرف العام للعمليات والبرامج بمركز الملك سلمان للإغاثة أحمد البيز، وممثل برنامج الأغذية لدى دول مجلس التعاون الخليجي، مجيد يحيى.
ونقل الموقع عن البيز قوله: «كجزء من الشراكة الإستراتيجية لمركز الملك سلمان للإغاثة مع برنامج الأغذية العالمي، يسعدنا أن نعلن عن مساهمة مالية مهمة لمساعدة اللاجئين السوريين المعرضين للخطر في الأردن»، وأضاف: «بتفاؤل كبير، نأمل أن تنجح هذه المرحلة الثالثة من دعم اللاجئين السوريين في تحقيق أهدافها وإحداث تأثير كبير في التخفيف من انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية الذي يواجهه اللاجئون السوريون».
المدير القطري والممثل المقيم لبرنامج الأغذية في الأردن ألبرتو كوريا مينديز من جانبه، رأى أن مساهمة المملكة العربية السعودية تأتي في الوقت المناسب لتمكنهم من مواصلة تقديم المساعدات الغذائية للاجئين السوريين في المخيمات وسط نقص حاد في التمويل.
وقال مينديز: «إن هذه المساهمة هي شهادة على الشراكة القوية بين المملكة وبرنامج الأغذية العالمي، والتي ركزت باستمرار على مساعدة اللاجئين على تلبية احتياجاتهم الغذائية وتخفيف المعاناة عن الفئات الأكثر تضرراً».
وحسب الموقع، فإنه على الرغم من هذا التمويل الجديد، لا يزال برنامج الأغذية العالمي بحاجة ماسة إلى 23 مليون دولار أميركي لمواصلة تقديم المساعدات الغذائية بمستوياتها المنخفضة الحالية حتى نهاية العام.
واعتبر الموقع أنه في حال عدم الحصول على تمويل إضافي في الفترة القادمة، سيضطر برنامج الأغذية العالمي إلى تعليق مساعدته للاجئين داخل وخارج المخيمات في تشرين الأول.
وذكر الموقع، أن هذا الدعم المهم لعمليات برنامج الأغذية في الأردن ليس الأول من نوعه، حيث ساهمت السعودية سابقاً في تقديم المساعدة للاجئين السوريين المقيمين في المخيمات في عامي 2021 و2022 بمبلغ 12.8 مليون دولار أميركي و6 ملايين دولار أميركي على التوالي، مضيفاً إنه ومن خلال مساهمة هذا العام، تؤكد المملكة السعودية دورها كجهة مانحة بارزة لدعم اللاجئين الأكثر ضعفاً في الأردن.
وأول من أمس، ذكرت وكالة الأنباء السعودية «واس» أن مركز الملك سلمان للإغاثة وقع الثلاثاء عبر الاتصال المرئي، اتفاقية مشتركة مع برنامج الأغذية لتنفيذ المرحلة الثالثة من تلبية الاحتياجات الغذائية والتغذوية للاجئين السوريين في الأردن يستفيد منها 54.000 فرد، بقيمة إجمالية تبلغ 6 ملايين و800 ألف دولار أميركي.
وأضافت الوكالة: إن المركز سيقدم بموجب المشروع منحة لبرنامج الأغذية لتوفير المساعدات الغذائية للاجئين السوريين بمخيم الزعتري بمحافظة المفرق الأردنية، وذلك عن طريق توزيع قسائم إلكترونية شهريًا للمستفيدين من خلال تحويلها باستخدام تقنية (سلسلة الكتل)، وتقييدها بمواد غذائية حيث يستخدمها المستفيد في المحال التجارية والمخابز بالمخيم.
واعتبرت الوكالة أن ذلك يأتي في إطار المشاريع الإغاثية والإنسانية التي تنفذها السعودية عبر المركز لدعم اللاجئين السوريين وتحسين ظروفهم المعيشية في مختلف بيئات اللجوء.
ويوجد برنامج الأغذية العالمي في الأردن منذ عام 1964 كشريك إستراتيجي وتشغيلي للحكومة الأردنية، ومن خلال هذه الشراكة الطويلة الأمد، يعمل البرنامج على تعزيز قدرات المؤسسات الوطنية وإستراتيجياتها وأنظمتها وبرامجها، مع توفير الدعم الإنساني ودعم سبل العيش للفئات السكانية الأكثر ضعفاً، وفقاً للموقع.
بموازاة ذلك، كشف موقع «Haber İskelesi» التركي عن نية الحكومة التركية إنشاء مركز إيواء للمهاجرين غير الشرعيين في منطقة «أرناؤوط كوي» المجاورة لمطار مدينة إسطنبول الجديد، وذلك حسبما ذكرت مواقع إلكترونية معارضة أمس.
وأضاف: إن مراكز الإيواء في تركيا تستضيف نحو 50 ألفاً و736 لاجئاً سورياً، وهو تحدّ يواجه السلطات التركية في سعيها للتعامل مع مشكلة اللجوء والهجرة إلى تركيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن