الأولى

«قسد» أقالت الخبيل وسقوط عشرات الضحايا والمصابين جراء الاقتتال … اشتباكات ريف دير الزور مستمرة وتضارب في خريطة سيطرة الطرفين

| الوطن - وكالات

تصاعدت حدة الاشتباكات العنيفة لليوم الرابع على التوالي في مدن وبلدات ريف دير الزور الشمالي والشمالي الشرقي بين مسلحي ما يسمى «مجلس دير الزور العسكري» وأبناء بعض العشائر العربية من جهة وميليشيات «قوات سورية الديمقراطية – قسد» من جهة ثانية، على خلفية اعتقال الأخيرة منذ عدة أيام متزعم «المجلس» التابع لها المدعو أحمد الخبيل الملقب «أبو خولة»، حيث ارتفع عدد الضحايا المدنيين والمسلحين من كلا الطرفين إلى 28.

وتضاربت الأنباء حول التغييرات في خريطة سيطرة الطرفين، فبينما أعلن مسلحو أبناء العشائر طرد «قسد» من مدينة الشحيل، أعلنت الأخيرة سيطرتها على بلدة العزبة وإقالة «أبو خولة».

وحسب الأنباء الواردة من ريفي دير الزور الشمالي والشمالي الشرقي، فقد ارتفعت وتيرة وحدة الاشتباكات العنيفة بين مسلحي أبناء بعض العشائر العربية و«مجلس دير الزور العسكري» من جهة ومسلحي «قسد» من جهة ثانية وتركزت في مدينة الشحيل وبلدات أبو حمام والعزبة والبصيرة والحصان وإبريهة ودوار المعامل وجديد بكارة وجديد عكيدات وأبو حمام والشعفة ومويلح والصور وزغيير جزيرة وذيبان والجرذي ودرنج وسويدان جزيرة وضمان وأبو حردوب.

وأكد أحد مقاتلي أبناء العشائر العربية في شريط فيديو مصور بث على وسائل التواصل الاجتماعي أن مسلحي أبناء العشائر «حرروا مدينة الشحيل من قسد» وطرودا مسلحيها.

كما أكد أن مسلحي «مجلس دير الزور العسكري» ومقــاتلي العشــائر سيطــروا على حاجــز «الصنور» في بلدة أبو حمام بعد اشتبـاكات عنــيفة مع «قسد».

من جانبها نقلت وكالة «سانا» عن مصادر محلية وإعلامية متطابقة أن الاشتباكات شملت معظم مدن وبلدات ريف دير الزور، واستخدمت فيها الأسلحة الثقيلة في بعض المناطق، وأدت إلى سقوط قتلى ومصابين واعتقالات متبادلة من الطرفين، وتنفيذ عمليات إعدام ميدانية وإعطاب عدة آليات لـ«قسد» في كل من العزبة والبصيرة والحصان ودوار المعامل وجديد بكارة وجديد عكيدات وأبو حمام والشعفة ومويلح والصور وزغيير جزيرة وذيبان والجرذي ودرنج وسويدان جزيرة وضمان وأبو حردوب وسط إعلان عدد من أبناء العشائر رفضهم لممارسات «قسد» المرتبطة بالاحتلال الأميركي ومطالبتهم بطردها من المنطقة.

ووفق مصادر إعلامية معارضة استهدف مقاتلو العشائر ومسلحو «المجلس» مقر القيادة العامة التابع «لقسد» في الجبل المطل على مدينة البصيرة بريف دير الزور وسيطروا على حاجزين عسكريين بالقرب من المقر.

في المقابل، ذكرت مصادر إعلامية معارضة أن «قسد» سيطرت على بلدة العزبة بشكل كامل بعد اشتباكات عنيفة مع مسلحي «مجلس دير الزور العسكري» ومقاتلين عشائريين، ومنحت مهلة للمسلحين للاستسلام والخروج من البلدة.

وأشارت المصادر إلى أنه نتج عن المعارك مقتل 3 من المسلحين واعتقال 16 منهم في حين فر الآخرون خارج البلدة، وبدأت «قسد» بحملة تمشيط في بلدة المعيزيلة على حين استهدف مسلحو «المجلس» سيارتين لـ«قسد» على أطراف بلدة ضمان.

وبذلك، يرتفع عدد ضحايا الاشتباكات منذ بدايتها الأحد الماضي حسب المصادر إلى 28.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن