ثقافة وفن

رحل من قال «لا تشكُ للناس جرحاً أنت صاحبُهُ» … كريم العراقي.. الشاعر الذي غنى كلماته كبار المطربين

| وائل العدس

كتب له الشاعر الكبير الراحل نزار قباني: «ابق مزروعاً يا كريم على شفتي كاظم الساهر، واكتب لنا دائماً أحاسيسنا وأحلامنا بأسلوبك الطفولي الجميل».

إنه الشاعر كريم العراقي الذي رحل فجر الجمعة الماضي في أحد مستشفيات أبو ظبي عن عمر 68 عاماً بعد معاناة طويلة مع المرض بعد إصابته بمرض السرطان منذ أكثر من عام، حيث خضع لأكثر من عملية جراحية وتلقى جرعات من العلاج الكيماوي قبل أن يفارق الحياة.

من أشهر ما قاله: لا تشكُ للناس جرحاً أنت صاحبُهُ… لا يؤلم الجرح إلا من به ألمُ

شَكْوَاكَ لِلنَّاسِ يا ابنَ النَّاسِ مَنْقَصَةٌ… وَمَنْ مِنَ النَّاسِ صَاحٍ مَا بِهِ سَقَم

مسيرة متنوعة

ويعد الراحل من كبار الشعراء العراقيين واسمه الحقيقي كريم عودة، واشتهر بكريم العراقي، وولد في 18 شباط 1955 في بغداد، وبدأ في مجال كتابة الشعر عام 1974 مع أغانٍ للأطفال منها «الشميسة».

حصل الراحل على دبلوم علم النفس وموسيقا الأطفال من معهد المعلمين في بغداد، عمل معلماً في مدارس بغداد لعدة سنوات ثم عمل مشرفاً متخصصاً في كتابة الأوبريت المدرسي.

بدأ الكتابة والنشر منذ كان طالباً في المدرسة الابتدائية في مجلات عراقية عديدة منها: «المتفرج، الراصد، الإذاعة والتلفزيون، ابن البلد، وعي العمال، مجلة الشباب».

تنوعت اهتماماته وشملت كتابة الشعر الشعبي والأغنية والأوبريت والمسرحية والمقالة، فضلاً عن اهتمامه بالثقافة والأدب منذ أن كان طالباً في المرحلة الابتدائية لأنه كان كما يبدو عبقرياً.

عمل محرراً صحفياً أيضاً في عدة مجلات عربية في مصر والسعودية والإمارات، إضافة إلى أنه عضو جمعية المؤلفين وناشري الموسيقا العالمية.

حصل على جائزة منظمة اليونيسيف لأفضل أغنية إنسانية عن قصيدة «تذكّر» التي لحنها وغناها الفنان كاظم الساهر.

كما حصل على جائزة الأمير عبد الله الفيصل العالمية.

مع النجوم

كتب كريم العراقي كلمات الكثير من الأغنيات لعدد من النجوم، أولها لمواطنه كاظم الساهر الذي تعاون معه بأكثر من 70 أغنية، بدأها عام 1987 وأغنية مسلسل «شجاعة الناس» وجاء معه إلى مصر، ومن هذه الأغنيات «يا الحبيب، يا مدلل، ها حبيبي، منين، مدينة الحب، لا تحرموني، عيد وحب، سلامي، دلع النساء، آه على آه، المستبدة، الك وحشة، الأولى بحياتي، يا هلا بهالطول، يا ناس، نزلت للبحر، لعب بيهم لعب، رخصت دمعي».

ومن الأغنيات التي كتبها لفنانين آخرين نذكر: «أجلت همومي» للفنانة لطيفة، «أناني» للفنانة أسيل عمران، «العاشق الهايم» للفنان سعد لمجرد، «إنسان ثاني» للفنانة رجاء بلمليح، «حبيتك» للفنانة رباب، «جنة جنة» للفنان ماجد المهندس، «يا أمي» للفنان سعدون الجابر.

وغنى من كلماته كل من هاني شاكر وديانا حداد وسميرة سعيد وعمر عبد اللات ورضا العبد الله.

في عام 2005 كان لكريم ألبوم بصوته لأول مرة بعنوان «دللول»، وهذه هي أبرز قصيدة في المجموعة، وتوضح حبه للعراق مع عزف منفرد على العود وهذه هي كلمات الأغنية ويقول في بدايتها: «أهدي قصيدة دللول- أدعية للعراق الجريح إلى جميع أطياف الشعب العراقي وإلى الأمهات العراقيات».

أعماله ومؤلفاته

في رصيد الراحل الكثير من المؤلفات، نذكر منها: ديوان «للمطر وأم الضفيرة»، حكايات شعبية «ذات مرة»، قصائد شعرية للأطفال «سالم يا عراق»، روايات للأطفال «الخنجر الذهبي» و«الشارع المهاجر» و«كسل وبغلته الرمادية»، مسرحيات «ياحوتة يامنحوتة» و«عيد وعرس» و«دنيا عجيبة» و«يقظة الحراس».

كتب مجموعة قصص وسيناريو وحوار لأفلام: «عريس ولكن»، «افترض نفسك سعيداً»، و«مخطوبة بنجاح ساحق» وفيلم الأطفال «الخياط المرح»، وسلسلة تلفزيونية «مناجاة للواحد الأحد».

رثاء إلكتروني

كاظم الساهر: «الصديق ورفيق الدرب الأستاذ كريم العراقي في ذمة الله، رحم الله الفقيد وألهمنا وذويه الصبر والسلوان، إنّا لله وإنّا إليه راجعون».

حاتم العراقي: «إنا لله وإنا إليه راجعون.. الأخ والصديق الشاعر الكبير كريم العراقي في ذمة الله.. الرحمة والمغفرة لروحك الطيبة النقية الطاهرة.. وداعاً أبا ضفاف».

أحلام مستغانمي: «الشمس شمسي والعراق عراقي.. ما غيّر الدخلاء من أخلاقي، رحم الله الشاعر العراقي الكبير كريم العراقي الذي كان شمس العراق وإشعاعها في زمن العتمة».

واسيني الأعرج: «وداعاً كريم.. شعرك باق وصوتك العاشق مستمر فينا، فداحة لا لغة تستطيع وصفها».

سوزان نجم الدين: «وداعاً شاعر العراق العظيم، ستبقى ذكراك خالدة بأشعارك».

سلاف فواخرجي: «الشاعر الكبير كريم العراقي، لروحك الجميلة كل السلام والسكينة، وخالص العزاء لكل محبيه».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن