شؤون محلية

جمعية تكفلت بـ350 مليون ل.س … نقل المدرسين مجاناً من حلب وحماة إلى المدارس المحررة

| محمد منار حميجو

أكد مدير تربية إدلب محمد نادر عبدو أنه تم تجهيز 115 مدرسة في الريف المحرر لاستقبال الطلاب في العام الدراسي الجديد، على حين يتم العمل على تجهيز ست مدارس، لافتاً إلى أنه لا يوجد حالياً إحصائيات دقيقة عن عدد التلاميذ باعتبار أنه لا يوجد حالياً إحصائيات عن تلاميذ الصف الأول.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين عبدو أنه يتم التعاقد حالياً مع عدد من الباصات لنقل المعلمين من حلب إلى منطقة أبو الضهور ومن حماة إلى مدارس سنجار ومعرة النعمان وخان شيخون في الريف المحرر، مشيراً إلى أنه يوجد جمعية تكفلت بأجور النقل في الفصل الأول وذلك بدفع مبلغ مالي قدره 350 مليون ويتم تجهيز العقود خلال اليومين القادمين حتى يتم إطلاق الباصات الخاصة في نقل المعلمين.

وأوضح عبدو أن عدد المعلمين في الريف المحرر 670 مدرساً، مشيراً إلى أنه تتم دراسة إمكانية تأمين المدرسين الاختصاصين لبعض المدراس مثل معرة النعمان لسد النقص الحاصل من مدرسي إدلب الذين هم حالياً من ملاك تربية حماة وذلك لملء الشواغر.

ولفت إلى أنه تم الاجتماع مع مديري المدارس وتم الحديث معهم عن العام الدراسي الجديد وخصوصاً ما يتعلق بموضوع توزيع الكتب المدورة والجديدة والنسب المحددة من الوزارة، مؤكداً أن هناك مستودعين للكتب المدرسية، كما أنه تم تأمين وتوزيع القرطاسية بشكل كامل للمدارس، كما أنه هناك لجان إشراف مشكلة من المديرية للوقوف على جاهزية المدارس والإشراف على اإنطلاق العملية التربوية.

ولفت إلى أنه تم التشدد أيضاً على مسألة نظافة وتعقيم المياه في المدارس، مؤكداً أن المديرية تتكفل في تأمين المياه وشرائها ونقلها للمدارس على نفقتها على مدار العام.

ولفت عبدو إلى أن المديرية قدمت العديد من المقترحات منها دعم الموازنة العامة لمديرية التربية لأنها تتحمل كل نفقات أجور النقل وتأمين المياه ونقلها على مدار العام الدراسي إضافة إلى تأمين القرطاسية المتنوعة للمدارس، ومن المقترحات أيضاً المساعدة على فرز مهندس واحد على الأقل لمصلحة المديرية للإشراف على أعمال الترميم والتأهيل المستمرة مع عودة الأهالي، لافتاً إلى أن من الصعوبات التي تعانيها المديرية قلة وسائط النقل الخاصة بالمديرية والاعتماد على الآليات الموجودة في تنفيذ الأعمال المطلوبة للإشراف والزيارات ضمن الظروف المتاحة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن