شؤون محلية

توزيع 350 مدفأة على مدارس حلب … 2.2 مليار ليرة عبّارات وجسور على نهر القويق

| محمود الصالح

صدق المكتب التنفيذي في محافظة حلب خلال اجتماع عقده برئاسة محافظ حلب حسين دياب عدداً من المشروعات الخدمية والتنموية في مدينة حلب وريفها، وبما ينعكس على تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين.

ومن هذه المشروعات مشروع أعمال صناعية وبقايا مقالع وتعبيد وتزفيت لأماكن على مجرى نهر قويق في مواقع متفرقة لبلدة خان طومان + زيتان في ريف محافظة حلب الجنوبي، وفي بلدات (زمار – حوير العيس – جزرايا)، وبلدات (العيس – الحاضر) سمعان – بنان / السفيرة.

وبين مدير الخدمات الفنية في حلب فاضل مهنا لـ«الوطن» أن تنفيذ هذه المشروعات وهي بشكل أساسي عبّارات وجسور صغيرة على مجرى نهر قويق يشكل ضرورة كبيرة نظراً لدورها كجسور تساعد المواطنين في التنقل بين ضفتي نهر قويق، وكذلك تأمين جريان منظم لنهر قويق وسحب تفريعات من النهر إلى الأراضي الزراعية لتأمين مياه الري والسقاية لتلك الأراضي الزراعية في جنوب حلب التي تعتبر من أجود الأراضي الزراعي وأكثرها إنتاجاً، وتساهم في توفير سبل العيش الكريم لأبناء المنطقة، وهذه الجسور والعبارات توفر على الناس قطع مسافات طويلة للوصول إلى مناطق عملهم، وتصل الكلفة التقديرية لهذه المشروعات إلى 2.245 مليار ليرة سورية.

وفي ريف حلب الشرقي صدق المكتب التنفيذي مشروع تسوية وفرش بقايا مقالع وتعبيد ورش طبقة تشرب لبعض الشوارع في مدينة دير حافر والتي عانت خلال السنوات الماضية من انتشار الحفريات التي تحولها خلال فصل الشتاء إلى برك لمياه الأمطار والوحول، ما يشكل معاناة حقيقية لأبناء المنطقة وروادها، وبموازاة ذلك واستكمالاً لتحسين منظومة الخدمات في مدينة دير حافر صدق المكتب التنفيذي مشروع أعمال رصيف ورديف وتسوية وفرش بقايا مقالع وتعبيد لبعض الشوارع في مدينة دير حافر.

وكذلك صدق مشروع صيانة القميص الزفتي لبعض الشوارع في مدنية السفيرة التي مضت فترة طويلة على صيانتها خلال الأزمة التي تمر بها البلاد.

وفي الريف الشمالي صدق المكتب التنفيذي مشروع أعمال تعبيد وتزفيت شوارع متفرقة في بلدة دير جمال وقرى كشتعار وتنب وتلعجار.

أما في منطقة الباب فقد وافق المكتب التنفيذي على مشروعين لأعمال تسوية وبقايا مقالع وتعبيد وتزفيت لبعض شوارع بلدة أبو جبار.

وفي مجال التعليم صدق المكتب التنفيذي مشروع إعادة تأهيل هيكل مدرسة الكفاح نموذج 24 شعبة + إدارات + غرفة آذن + باحة مبلطة + سور حجري/ طريق الباب – مدينة حلب.

ومشروع ترميم وصيانة مدرسة الشهيد عبد عبود نموذج 13+2 + بناء دورة نموذج 6 خدمات + غرفة حارس + سور حجري + الباحة تل رفعت / اعزاز، ومشروع تزويد مدافئ لمدارس مديرية التربية في حلب عددها 350 مدفأة.

وفي مجال عمل مجلس مدينة حلب وفي إطار متابعة سلامة الأبنية ومراقبتها لمنع أي ضرر يمكن أن تسببه للمواطنين تم تصديق مشروع أعمال هدم وتنزيل الأنقاض وترحيلها (مخالفات البناء) في كل المديريات الخدمية. ومشروع قشط وتزفيت شوارع مختلفة في مديرية خدمات قاضي عسكر. ومشروع قشط وتزفيت شوارع مختلفة في مديرية خدمات السليمانية وذلك بهدف رفع مستوى الخدمات في المدينة قبل حلول فصل الشتاء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن