عربي ودولي

الصين: ينبغي عدم تكرار الأزمة الأوكرانية في آسيا

| وكالات

أكد وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، أن المحاولات التي تقوم بها «قوى معينة» من خارج المنطقة، لتقويض السلام في بحر الصين الجنوبي «لن تفلح».

وقال وانغ في كلمة له، مساء أول من أمس السبت، في قاعة المدينة العالمية 2023: إن «بكين مستعدة دائماً لحل الخلافات من خلال الحوار مع الدول المعنية، والبحث عن سبل فعّالة لإدارة الوضع البحري».

وأكد أنّه «ينبغي عدم تكرار الحرب الأوكرانية في قارة آسيا، وأنّه لا بد من تعزيز الأمن الإقليمي، من خلال الحوار والتعاون‏»، وفقاً لصحيفة «غلوبال تايمز» الصينية.

والشهر الماضي، حثت وزارة الخارجية الصينية، الولايات المتحدة، على «وقف استغلال قضية بحر الصين الجنوبي لبث الفتنة، واحترام حقوق الصين الإقليمية والبحرية»، بعد أن أصدرت بياناً يدين استخدام خفر السواحل الصيني خراطيم المياه ضد سفن فلبينيّة بالقرب من جزيرة أيونجين شول، المتنازع عليها مع بكين في بحر الصين الجنوبي.

جاء ذلك بعد أن أعلن خفر السواحل الصيني، طرده 4 سفن فلبينيّة، دخلت «بشكل غير قانوني» ‏المياه الصينية بالقرب من «ريناي ريف»، وحثّ الفلبين على الإيقاف الفوري لأنشطة التعدّي في المياه.

وحينها، دحض خفر السواحل الصيني رواية الفلبين بشأن مزاعم «استخدامه غير القانوني لخراطيم المياه لإبعاد سفن مانيلا»، التي توغّلت في بحر الصين الجنوبي، وذلك من خلال نشر فيديو.

وتوجد خلافات بين الصين وعدد من الدول المطلّة على بحر الصين الجنوبي، ومن بينها الفلبين، حيال الحدود البحرية، وملكية الجزر الموجودة في بحر الصين الجنوبي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن