عربي ودولي

بحرية حرس الثورة أجرت استعراض «اقتدار» قرب قوات واشنطن … طهران: مسيرة كرار الإيرانية توجه تحذيراً للطائرات الأميركية في مضيق «هرمز»

| وكالات

أعلن نائب قائد الدفاع الجوي في الجيش الإيراني، العميد علي رضا إلهامي، أمس أن مسيرة «كرار» الإيرانية وجهت تحذيراً جوياً لطائرة «آر كيو 4 غلوبال هوك» الأميركية ومقاتلات دول أخرى لعدة مرات أثناء اقترابها من مضيق «هرمز»، وذلك بالتزامن مع إجراء الحرس الثوري استعراض اقتدار قرب القوات الأميركية في الخليج.

وحسب وكالة «تسنيم» الإيرانية للأنباء، فإن نائب قائد الدفاع الجوي في الجيش الإيراني العميد علي رضا إلهامي، صرح بأن طائرة «كرار» المسيرة وجهت تحذيراً جوياً لطائرة «آر كيو 4 غلوبال هوك».

وقال نائب قائد الدفاع الجوي في الجيش: «إنها كانت طائرة أميركية من طراز P8» ومرة أخرى طائرة من طراز «RQ 4» ومقاتلات من جنسيات مختلفة تقترب من حدودنا في مضيق هرمز، لكنهم كانوا يبتعدون بعد تحذيرهم من طائرة «كرار» المسيرة».

وأضاف: «إننا اليوم نقوم باستخدام نظام «S-300» ونظام «باور 373» بشكل مدمج في شبكة الدفاع الجوي المتكاملة»، مبينا: «قمنا مؤخراً بتركيب الرادار على الطيران المسير ولدينا رادار طائر ومحمول على الطيران المسير».

وتابع العميد الهامي قوله: «نقوم بتسليح طائرة «كرار» المسيرة بصواريخ جو-جو ونتابع أحدث الاختبارات وإجراءات التسليم ميدانياً»، لافتاً إلى أن رادارات الدفاع الجوي اليوم تكشف جميع الطائرات الصغيرة والكبيرة ذات المهام المختلفة.

وأوضح نائب قائد الدفاع الجوي في الجيش الإيراني: «أن منظومة «باور 373» يتم استخدامها الآن في أحد مواقع الدفاع بالبلاد، والصناعات التحويلية المحلية تنتج أنواعاً أخرى منها، ونحن في انتظار استلام المنظومات التالية ووضعها في الخدمة».

وأضاف: «على جدول أعمالنا تحديث منظومة «باور 373»، حيث يعمل المتخصصون في وزارة الدفاع على توسيع دائرة الاشتباك لمنظومة باور وزيادة مدى الاشتباك إلى 400 كم وما فوق».

وأشار إلهامي إلى أن منظومة صياد التكتيكية يمكن أن تخوض الاشتباك في مسافة تتراوح من 75 كم إلى 150 كم.

في الغضون، أجرى سلاح البحر في قوات حرس الثورة الإسلامية الإيرانية استعراض «اقتدار» بالقرب من القوات الأميركية في الخليج، وذلك تزامنا مع يوم مقارعة الاستعمار البريطاني بذكرى استشهاد «رئيس علي دلواري» الذي وقف بوجه المحتلين البريطانيين.

وأشار نائب قائد المنطقة الثانية لسلاح البحر في قوات حرس الثورة الإسلامية العميد «حيدر هنريان مجرد» في تصريح وفق أنباء «فارس» الإيرانية إلى المواقف «الجهادية» التي وقفها هذا الشهيد البار، مؤكداً أنه وقف بوجه الاستعمار البريطاني رغم قلة الإمكانات التي كانت لديه بالمواكبة علماء المنطقة ليسجل العزة والكرامة والاقتدار في تاريخ إيران.

وأضاف قائلاً: إن شهداء منطقة الخليج يسلكون نهج هذا الشهيد البار، حيث إن الشبان الإيرانيين في جنوب إيران يقفون الآن أمام الاستعمار والاستكبار وعلى رأسه أميركا المجرمة التي لا تجرؤ على مواجهة أبطال الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

وشدد نائب قائد المنطقة الثانية لسلاح البحر في قوات حرس الثورة الإسلامية على أن الشهيد «رئيس علي دلواري» استشهد في الدفاع عن معتقداته وقاتل العدو حتى اريقت دماؤه الشريفة لعزة إيران وكرامتها.

من جهة ثانية، أعلن رئيس دائرة القضاء في محافظة هرمزكان جنوبي إيران، مجتبى قهرماني، أول من أمس السبت، «احتجاز سفينة محملة بوقود مهرب في مياه الخليج، من قبل القوة البحرية للحرس».

وقال قهرماني: إنه تم «اعتقال 4 أشخاص على صلة بهذه القضية، وكشف وضبط شحنة تزيد على 50 ألف ليتر من الوقود المهرب كانت على متن هذه السفينة عند احتجازها»، مشيراً إلى أنه «سيتم بعد الإجراءات القانونية اللازمة بحق هذه السفينة، تحديد العقوبات والغرامة اللازمة، ومصادرة شحنة الوقود المهربة لمصلحة الشركة الوطنية لتوزيع المشتقات النفطية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن