شؤون محلية

تراجع إلى 22% … اتحاد العمال: تراجع إنتاج النسيج لأسباب إجرائية الصناعة مسؤولة عنها

| محمود الصالح

يعاني قطاع النسيج تراجعاً كبيراً في معدلات الإنتاج وصل إلى 22% بسبب الإجراءات غير المدروسة من وزارة الصناعة والجهات الأخرى نتيجة الندب العشوائي للعمال وعدم تجاوب الجهات المعنية في توفير الظروف المناسبة لتطوير العمل ورغم شكوى وزير الصناعة من وجود أكثر من 20 ألف عامل من دون عمل في الوزارة.
المكتب التنفيذي للاتحاد المهني لنقابات عمال الغزل والنسيج في اجتماعه الدوري بحضور أمين الثقافة والإعلام مارييت خوري ورئيس الاتحاد المهني لنقابات عمال الغزل والنسيج عمر الحلو وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد المهني أكد تراجع نسبب الإنتاج لأسباب إجرائية تقع المسؤولية فيها على وزارة الصناعة.
وناقش أعضاء المكتب التنفيذي مختلف جوانب العمل النقابي التي تخص الاتحاد المهني وخاصة القرارات والمقترحات التي خلص إليها الملتقي المهني الأول وما تم تنفيذه من هذه القرارات، كما ناقشوا تتبع تنفيذ الخطة الإنتاجية والتسويقية والاستثمارية لعام 2015، إذ بلغت قيمة الإنتاج الجاهز المخططة 33046007 ألف ل.س والفعلي 7305047 ألف ل.س بمعدل تنفيذ 22٪ بينما بلغت قيمة إجمال المبيعات المخططة 33051536 ألف ل.س وقيمة المبيعات الفعلية 7660811 ألف ل.س بمعدل تنفيذ 23%.
وناقش الأعضاء الخطة الاستثمارية للعام الماضي إذ بلغ معدل تنفيذ الإنفاق الفعلي 57% وتم إعلام المؤسسة العامة للصناعات النسيجية وزارة الصناعة عن وجود فائض تمثيل بالاعتماد المرصد للمشاريع الجديدة والبالغ 10 ملايين ل.س بحيث يمكن لوزارة الصناعة الاستفادة منهم.
وتابع الأعضاء اجتماعهم بالحديث عن أبرز المشاكل التي تواجه هذا القطاع كنقص اليد العاملة، وتحول عمال الإنتاج إلى الأعمال الإدارية نتيجة صعوبة طبيعة العمل في هذا القطاع وضعف الحوافز الإنتاجية، والندب العشوائي، إضافة إلى مشكلة عمال العقود الموسمية وعدم التجاوب من الجهات المعنية وتحويلهم لعقود سنوية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن