شؤون محلية

انطلاق امتحانات الجامعات السورية والبدء بالكليات النظرية … عميد كلية الآداب بدمشق لـ«الوطن»: 7500 طالب يمتحنون يومياً

| فادي بك الشريف

انطلقت امتحانات الفصل الدراسي الأول في الجامعات السورية وكان البدء بالكليات النظرية بجامعة دمشق كالحقوق والآداب والعلوم الإنسانية، والتربية، والاقتصاد ليتبعها باقي الكليات بمختلف الجامعات وذلك بموجب التقويم الجامعي 15 الشهر الجاري مع التقديم أو التأخير بضعة أيام بالنسبة لعدد من الكليات حسب القرارات الصادرة من مجالسها، بعد أن صدر توجيه للكليات بالتحضير كالمعتاد للامتحانات مع تأمين كل المستلزمات والتجهيزات.
هذا وأتمت الجامعات توفير كل المستلزمات لسير العملية الامتحانية بالشكل المطلوب، بعد أن منحت التفويضات اللازمة وتحديد المواعيد اللازمة والجداول الامتحانية وتدارك أي عقبات أو إشكاليات ومراعاة وضع الطلبة النفسية كما كل فصل دراسي.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بدمشق الدكتور خالد الحلبوني انطلاق امتحانات الفصل الدراسي الأول أمس الأحد ولا سيما بعد اتخاذ كل الترتيبات والإجراءات اللازمة للبدء على أكمل وجه من دون أي إشكاليات.
ولفت الحلبوني إلى وجود 7500 طالب يمتحنون يوميا ويتوزعون على 3 جلسات امتحانية، مشيرا إلى وجود 742 مقرراً امتحانياً تتوزع على فصلين دراسيين، مشيراً إلى وجود تنسيق مع كلية الطب على صعيد الاستعانة بالمدرجات، إضافة إلى وجود عدد كاف من المراقبين والمشرفين على العملية الامتحانية، ذاكراً أن الامتحانات بكلية الآداب تنتهي 18 الشهر القادم.
وفي تصريح لـ«الوطن» أكد نائب عميد كلية الاقتصاد للشؤون الإدارية وشؤون الطلاب في جامعة دمشق الدكتور رغيد قصوعة بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول في الكلية أمس وذلك بعد إتمام كل التجهيزات وتوفير جميع المستلزمات اللازمة، لافتاً إلى أن أكثر من 16 ألف طالب وطالبة يتقدمون للامتحانات بزيادة تقدر بنحو 4000 طالب عن العام الماضي، ولاسيما في ظل وجود عدد من الطلاب الوافدين من الجامعات الأخرى.
وقال الوكيل الإداري إن هناك عدداً كافياً من الموظفين وطلاب الدراسات العليا المشرفين على العملية الامتحانية كما أن جامعة دمشق أمنت عدداً كافياً من الموظفين لرفد الكلية بالمراقبين.
ويتجاوز عدد الطلاب في جامعة دمشق 90 ألف طالب وطالبة كما يفوق الـ60 ألف طالب في حلب، وقد أقرت الامتحانات في جامعة البعث في 15 الشهر المقبل حيث يقدر عدد الطلاب المتوقع أن يتقدموا للامتحانات أكثر من100 ألف طالب وطالبة، لافتا إلى وجود 10 آلاف طالب وافد من جامعتي الفرات وحلب (إدلب)، وعدد المشرفين على العملية الامتحانية يصل لنحو 5 آلاف من أعضاء هيئة تدريسية وفنية وطلاب دراسات عليا وموظفين وعاملين في الجامعة
ومن المتوقع أن يتقدم للامتحان في جامعة تشرين نحو 130 ألف طالب وطالبة من جامعة تشرين، حيث تم التوجيه بتوفير كل المستلزمات اللازمة وتأمين المراقبين والتدفئة وكل الترتيبات التي من شأنها تأمين سير العملية الامتحانية كما كل فصل ضمن الإطار السليم.
ويفوق عدد المشرفين على العملية الامتحانية والمراقبين من أساتذة وطلاب دراسات وكل ما يلزم للعملية2000 في جامعة تشرين، وعدد الطلاب الوافدين الذين سيقدمون امتحاناتهم في جامعة تشرين يقدر بنحو 15 ألف وافد من الجامعات الأخرى ويتم تأمين كل المستلزمات لهم من سكن جامعي.. إلخ.
ويقدر عدد الطلاب المتوقع أن يتقدموا للامتحان في جامعة الفرات نحو 75 ألف طالب، 45 ألف طالب في الحسكة و5 آلاف في دير الزور وما تبقى من الجامعات الأخرى، حيث تم اتخاذ كل الترتيبات والإجراءات اللازمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن