عربي ودولي

تهدف إلى جعل القارة قوة ناشئة في مجال الطاقة المتجددة … انطلاق أعمال قمة المناخ الإفريقية في كينيا

| وكالات

افتتح الرئيس الكيني وليام روتو في نيروبي أمس أعمال قمة المناخ الإفريقية التي تهدف إلى جعل القارة قوة ناشئة في مجال الطاقة المتجددة والدعوة إلى تخصيص مساعدات مالية دولية لها للاستفادة من الموارد والمهارات المتاحة لديها.

وتُعقد قمة المناخ الإفريقية الأولى خلال فترة تتكثف فيها المفاوضات الدولية حول المناخ التي من المفترض أن تتوج بمعركة حول الحد من الاعتماد على الوقود الأحفوري في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين في دبي من أواخر تشرين الثاني إلى أوائل كانون الأول القادمين.

وعلى مدى ثلاثة أيام، يشارك قادة ومسؤولون من إفريقيا ومناطق أخرى، بمن فيهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في القمة التي يؤمل أن تسمح للقارة بإيجاد لغة مشتركة بشأن التنمية والمناخ من أجل «اقتراح حلول إفريقية» خلال مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين.

وفي كلمته الافتتاحية، قال الرئيس الكيني روتو: «إن توفير الرخاء والرفاهية للأعداد المتزايدة من سكان إفريقيا من دون دفع العالم نحو كارثة مناخية أعمق ليس اقتراحاً مجرداً أو أمنية صادقة، بل هي إمكانية حقيقية، أثبتها العلم»، وفق ما نقلت وكالة «فرانس برس».

وأضاف: «الموضوع الرئيس… هو فرصة لا تضاهى يمكن أن تحصل عليها إفريقيا من خلال العمل من أجل المناخ…. لقد أطلنا التفكير في هذه المسألة، حان الوقت لننطلق»، وتابع: «علينا أن ننظر إلى النمو الأخضر ليس فقط باعتباره ضرورة مناخية فحسب، بل أيضاً باعتباره يوفر فرصاً اقتصادية تصل قيمتها إلى مليارات الدولارات، إفريقيا والعالم على استعداد للاستفادة منها».

وقبل افتتاح القمة، دعا روتو عبر منصة «إكس» المجتمع الدولي إلى تخصيص أموال للقارة وتخفيف عبء الديون الذي يثقل كاهل البلدان الإفريقية.

وأعلن روتو أن إفريقيا لديها القدرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي الكامل في مجال الطاقة بفضـل الموارد المتجددة. ومثال على ذلك قال: إن كينيا تهدف إلى الحصول على طاقة متجددة بنسبة 100 بالمئة بحلول عام 2030.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن