شؤون محلية

أعضاء مجالس محلية لا يعرفون صلاحياتهم … نائب محافظ ريف دمشق لـ«الوطن»: اجتماع قريب لتقييم أداء المجالس المحلية وسوف تتم محاسبة المقصّرين

| محمد منار حميجو

كشف نائب محافظ ريف دمشق جاسم المحمود أنه ما بين 10 إلى 15 الشهر الحالي سيكون هناك اجتماع للمجالس المحلية لتقييم أداء العمل فيها، مشيراً إلى أنه سوف يتم اتخاذ عقوبات بحق المقصرين وفي المقابل سيتم مكافأة الأشخاص الذين تتبعوا تنفيذ مشاريعهم.

وفي تصريح لـ«الوطن» بين المحمود أنه سوف يكون هناك تقييم للمجالس المحلية كل ثلاثة أشهر، مؤكداً أنه تم تنفيذ إعانات مالية للبلديات بنحو 4 مليارات ليرة وأنه قريباً أنه سوف يتم توزيع نحو 3 مليارات ليرة، ومن هذا المنطلق لم يعد هناك حجة للمجالس لتبرير التقصير في تنفيذ المشاريع، لافتاً إلى أنه خلال 10 أيام سوف يتم إقرار كل الأضابير المقدمة إلى المحافظة من المجالس المحلية.

ولفت إلى أن قانون الإدارة المحلية أعطى صلاحيات كثيرة للمجالس المحلية ولكن معظمها لا تعلم كيف تستخدمها وذلك بسبب أنها ليست مطلعة على القانون ولا تقرؤه بشكل جيد لمعرفة المواد التي تنص على الصلاحيات التي منحها للمجالس المحلية.

وفيما يتعلق بموضوع النقل كشف المحمود أنه منذ أسبوعين تم الاجتماع مع محافظة دمشق من أجل نقل مخصصات الريف إلى محطات الوقود في الريف بمعنى أن سيارات الريف تتزود بالمادة من محطات الوقود في الريف وذلك باعتبار أن ذلك يشكل أريحية لباصات النقل، لافتاً إلى أنه تم تركيب خدمة جي بي إس على جميع وسائط النقل في الريف.

وأكد المحمود أنه تم رفع كتاب من الشهر الثالث الماضي إلى مجلس الوزراء حول إحداث شركة نقل داخلي خاصة بالريف وذلك في حال كان هناك توزيع لباصات النقل الداخلي يكون للمحافظة حصة في هذا الموضوع، ونحن حالياً في انتظار قرار رئيس مجلس الوزراء حول هذا الموضوع، مضيفاً: نحن في حاجة لنقل داخلي في الريف باعتبار أن هناك مناطق بعيدة وبحاجة إلى النقل الداخلي.

واعتبر أن إحداث شركة للنقل الداخلي في الريف خطوة إيجابية، مشيراً إلى أن وسائط النقل مقبولة ولا يوجد شكاوى في هذا الموضوع، مؤكداً أن هناك مناطق فيها وسائط نقل جيدة وأخرى بحاجة إلى وسائط نقل وبالتالي هذا الموضوع حسب المنطقة، ضارباً مثلاً أن دوما يوجد فيها 100 سرفيس باعتبار أنها منطقة كبيرة على حين النشابية يوجد فيها مثلاً 6 سرافيس.

وفيما يتعلق بموضوع المخالفات في الريف أكد المحمود أنها خفت بشكل كبير، مؤكداً أن هناك تشدداً في موضوع المخالفات وكل مخالفة تتم مشاهدتها من البلدية والمكتب الفني فإنه يطبق بحقها المرسوم 40 الخاص بإزالة المخالفات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن