عربي ودولي

غوتيريش دعا إلى جعل القارة «قوة عظمى» في الطاقة المتجددة … الإمارات تعلن استثمار 4.5 مليارات دولار في إفريقيا

| وكالات

تعهّدت دولة الإمارات العربية المتحدة أمس باستثمار 4.5 مليارات دولار بالطاقة النظيفة في إفريقيا، وذلك خلال قمة المناخ الإفريقية التي تهدف إلى جعل القارة قوة ناشئة في مجال الطاقة المتجددة، وكذلك جذب التمويل لجهود مكافحة احترار المناخ.
وفي افتتاح قمة المناخ الإفريقية الأولى أول من أمس الإثنين، قال الرئيس الكيني وليام روتو: إن أمام إفريقيا «فرصة لا تضاهى» للتطور خلال مشاركتها في مكافحة احترار المناخ، إذا تمكنت من جذب التمويل، وأمس، أعلنت الإمارات التي ستستضيف مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP28» في دبي نهاية العام، أول التزام مالي للقمة.
ونقلت وكالة «فرانس برس» عن سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي الرئيس المعيَّن لمؤتمر الأطراف «COP28» قوله: «سنخصص 4.5 مليارات دولار لبدء مجموعة من مشروعات الطاقة النظيفة في هذه القارة المهمة جداً».
الجابر الذي يرأس شركة «مصدر» للطاقة المتجددة الحكومية وشركة النفط الوطنية الإماراتية «أدنوك»، لفت إلى أن من شأن هذا الاستثمار «إطلاق العنان لقدرة إفريقية على تحقيق رخاء مستدام». وتابع: إن تحالفاً يضم شركة «مصدر» للطاقة سيساعد في إنتاج 15 غيغاواط من الطاقة النظيفة بحلول عام 2030.
وقال الجابر: «تحرص رئاسة «COP28» على العمل والتعاون مع الشركاء في مختلف أنحاء العالم لتعزيز النمو والتقدم الاقتصادي والاجتماعي المستدام، وحماية البيئة وتحسين حياة الأفراد في كل مكان، وخاصة في الدول الشقيقة والصديقة في إفريقيا».
وبلغت قدرة توليد الطاقة المتجددة في القارة الإفريقية 56 غيغاواط في عام 2022، وفق الوكالة الدولية للطاقة المتجددة.
ويشارك رؤساء دول وزعماء حكومات وقادة في قطاع الصناعة من القارة وخارجها في العاصمة الكينية نيروبي في هذه القمة التاريخية، ورغم غناها بالموارد الطبيعية فإن 3 بالمئة فقط من استثمارات الطاقة في العالم هي في القارة الإفريقية.
من جهته، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش العالم إلى جعل إفريقية «قوة عظمى في مجال الطاقة المتجددة»، وذلك خلال كلمة ألقاها أمس الثلاثاء أمام القمة.
وقال غوتيريش «قد تكون الطاقات المتجددة المعجزة الإفريقية، ويجب أن نعمل معاً حتى تصبح إفريقيا قوة عظمى في مجال الطاقة المتجددة»، داعياً قادة مجموعة العشرين الذين سيجتمعون الأسبوع المقبل في الهند إلى «تحمّل مسؤولياتهم» بمكافحة تغير المناخ.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن