شؤون محلية

فلاحو السويداء راضون عن التسعيرة … الحكومة تحدد سعر كغ العنب العصيري بـ2500 ليرة لشركتي تصنيع العنب

| عبير صيموعة

وافق رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس على عدد من توصيات اللجنة الاقتصادية تضمنت تحديد سعر شراء الكيلو غرام الواحد من محصول العنب العصيري من الفلاحين لموسم عام 2023 لمصلحة شركة حمص لتصنيع العنب وشركة تصنيع العنب بالسويداء بمبلغ قدره 2500 ليرة سورية.

كما وافق على تزويد المعامل المتعاقدة مع صندوق التحول للري الحديث بمادة المازوت الصناعي بسعر التكلفة، وتقوم وزارة النفط والثروة المعدنية بتزويد هذه المعامل بالكميات اللازمة لعملها عن طريق فروع شركة محروقات بالمحافظات.

وعلى توريد حصادة مائية مع قطعها التبديلية لمصلحة مديرية وقاية النبات في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي، وذلك لمكافحة انتشار النباتات الضارة في المسطحات المائية.

كما وافق على توريد وتركيب وتشغيل آلة /فرامة وفرازة/ لمصلحة الشركة العامة لصناعة الكابلات دمشق.

وتوريد حاجة ستة أشهر لوحدة الجهاز الآلي (كيمياء وهرمونات) لزوم قسم المخبر في مستشفى الأسد الجامعي بدمشق.

كما تم التصديق على عدد من العقود لتأمين احتياجات القطاع الصحي العام من الأدوية والمستلزمات الطبية لتقديم الخدمات الصحية والطبية للمواطنين.

مدير شركة السويداء لتصنيع العنب فادي شقير أوضح لـ«الوطن» أنه وحتى تاريخه لم يتم التعاقد على أي من الكميات لأنه فعلياً لم تبدأ عمليات قطاف العنب العصيري حتى يصل إلى أعلى درجة من الحلاوة.

وبين أنه ستبدأ لجنة التسويق بداية الأسبوع القادم بالتواصل مع الفلاحين وأخذ عينات العنب من الحقول لتحليلها وبناء عليه وبحسب الحلاوة سيبدأ المعمل باستقبال العنب العصيري من كافة الفلاحين.

شقير أشار إلى أن خطة المعمل السنوية استقبال 8 آلاف طن من العنب العصيري مؤكداً أنه سيتم استقبال كامل الكميات في حال ورودها حتى إن تجازوت الخطة الموضوعة للمعمل.

من جهة أخرى أشار المزارعون ممن تواصلت معهم «الوطن» إلى ان التسعيرة تعتبر منطقية مقارنة بالتسعيرة التأشيرية للكيلو التي كانت قد اقترحتها اللجنة الزراعية في المحافظة والبالغة 1450 ليرة لأنها توازت مع التكلفة للكيلو من دون ربح ولكن على الأقل من دون خسارة.

وأكدوا أنه وضمن التسعيرة الصادرة فإن كثيراً من الفلاحين سوف يتوجهون إلى شركة تصنيع العنب لتسليم محاصيلهم وستكون العملية ميسرة في حال تم تزويد الجرارات بمادة المازوت بحسب التسعيرة المدعومة لأن نقلة الجرار لن تتجاوز تكلفتها من مادة المازوت المدعوم بين 200 و300 ألف إلا أنه في حال لم يتم تأمينه فإن نقلة الجرار الواحد يمكن أن تصل إلى مليون ليرة.

بدوره رئيس اتحاد الفلاحين في السويداء طلال الشوفي أكد لـ«الوطن» أن التسعيرة الأخيرة تعتبر مقبولة حيث ضمنت للفلاح استرجاع ما تم صرفه من تكاليف الإنتاج ولوكانت المرابح قليلة أما ما يتعلق بتأمين المازوت فهناك اتفاق بين الاتحاد والمحافظة منذ العام الفائت على تأمين المازوت المدعوم لنقل العنب إلى المعمل كما تم اقتراح مذكرة ورفعها للاتحاد العام لتقديم مكافأة 15 ليتر مازوت لكل مزارع يقوم بتسليم 2 طن من العنب العصيري.

ولفت الشوفي إلى أن 20 بالمئة من إنتاج المحافظة من العنب العصيري يذهب إلى معمل تقطير العنب مؤكداً أنه ضمن هذه التسعيرة فالتسويق يمكن أن يجد طريقه إلى المعمل.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن