الأولى

قطنا: الاعتماد على المياه أصبح مكلفاً واستخراجها أصبح أغلى من الاستثمار … «الزراعة» و«الإسكوا» تبحثان التعاون المستقبلي

| هناء غانم

أكد وزير الزراعة محمد حسان قطنا أن هناك تحديات تواجه الإنتاج الزراعي المحلي والأمن الغذائي لذلك نحن بحاجة إلى خطة بديلة لإدارة الموارد بإستراتيجية جديدة كبديل عن المعروف، مبيناً أن البدائل مكلفة لكنها ضرورية لإعادة صياغة الروزنامة الزراعية السورية بطريقة أفضل مع الأخذ بكل المتطلبات.

وناقش قطنا خلال لقائه أمس مع وفد من لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا «الإسكوا» برئاسة ريم النجداوي رئيسة قسم السياسات الغذائية والبيئة، تطوير علاقات التعاون في المرحلة القادمة وآلية التدخل العلمي والفني لتطوير القطاع الزراعي ودعم المنتجين.

ولفت قطنا إلى أن الاعتماد على المياه أصبح مكلفاً للجميع واستخراج المياه أصبح أغلى من الاستثمار، مؤكداً أن الفلاح هو الشريك الأساسي لتحقيق استثمار زراعي ناجح، لذلك لا يوجد فرصة للانتظار بل نحتاج للتنفيذ، ونمتلك الكوادر الكافية للقيام بالدراسات اللازمة.

وأشار إلى أهمية هذا اللقاء الذي سيكون نواة لتعاون مستقبلي مثمر لما للمنظمة من خبرات يمكن الاستفادة منها في بناء منظومة متكاملة لتنفيذ الكثير من المشاريع التي اعتمدتها وزارة الزراعة ضمن إستراتيجية تطوير القطاع الزراعي 2030.

قطنا تحدث عن دور الإسكوا في تسهيل التعاون مع المنظمات لتأمين التمويل اللازم لتنفيذ المشاريع التنموية المطروحة والانتقال من مرحلة الاستجابة إلى التعافي المبكر، مشيراً إلى أن هناك مشاريع مقترحة مع الإسكوا يجب العمل عليها لتحقيق نمو اقتصادي زراعي تنافسي.

بدورها رئيسة الوفد ريم النجداوي شرحت منهجية عمل الإسكوا والأهداف التي أحدثت لأجلها، مؤكدة أنه تم خلال الاجتماع التعريف بالمنظمة والخدمات التي تقدمها ومجالات عملها وما المنهجية المتبعة إضافة إلى التعرف على احتياجات وزارة الزراعة السورية وما رؤية الوزارة للنهوض بالقطاع الزراعي ووضع خطة عمل مستقبلية للعمل المشترك والتعاون في المجال الزراعي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن