عربي ودولي

أعلنت إلغاء التعامل بالدولار بين روسيا والصين «بشكل كامل تقريباً» … موسكو: شروطنا لاستئناف اتفاقية الحبوب معروفة ويجب الوفاء بها

| وكالات

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف أن شروط روسيا لاستئناف اتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود معروفة جيداً، ويجب الوفاء بها، على حين أعلن مدير إدارة آسيا في وزارة الخارجية الروسية غيورغي زينوفييف أنه تم إلغاء التعامل بالدولار في العلاقات الاقتصادية بين روسيا والصين بشكل كامل تقريباً.
ونقلت وكالة «نوفوستي» عن بيسكوف قوله في حديث للصحفيين أمس: إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوضح أن شروطنا معروفة جيداً، وتم الاتفاق عليها، مضيفاً: يقال الآن إن الغرب مستعد للتعهد بفتح نظام «سويفت» أمام شركة تابعة لبنك روسيا الزراعي، بينما الاتفاقيات تنص على أن النظام يجب أن يكون متاحاً لبنك روسيا الزراعي وليس للشركة التابعة له.
ودعا بيسكوف للعودة إلى أساسيات الاتفاقيات التي تم التوصل إليها منذ البداية والتي تلقت روسيا بموجبها وعوداً بالوفاء بها منذ فترة طويلة.
وأخطرت موسكو في الـ17 من تموز الماضي تركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة، بوقف تمديد اتفاقية الحبوب، ما يعني سحب الضمانات الروسية لسلامة الملاحة ووقف العمل بالممر عبر البحر الأسود، وذلك بسبب عدم التزام الدول الغربية بالشروط التي تراعي مصالح روسيا بموجب الاتفاق رغم جهود الأمم المتحدة.
من جانب آخر، أعلن مدير إدارة آسيا في وزارة الخارجية الروسية غيورغي زينوفييف أنه تم إلغاء التعامل بالدولار في العلاقات الاقتصادية بين روسيا والصين «بشكل كامل تقريباً».
ونقلت وكالة «نوفوستي» عن زينوفييف قوله أمس: تنمو حصة العملات الوطنية في التسويات الروسية- الصينية بوتيرة سريعة جداً، ومع حلول عام 2022 كانت تبلغ نحو 25 بالمئة، أما الآن فتجاوزت 80 بالمئة بالفعل، مشيراً إلى أن التداول عبر الروبل واليوان في بورصة موسكو تجاوز منذ فترة طويلة حجم التداول بالدولار الأميركي.
وأضاف زينوفييف: إن الأطراف الاقتصادية الروسية والصينية ابتعدت بشكل كبير عن عملات الدول الغربية، وأخذت تعطي الأفضلية للروبل واليوان باعتبارهما وسيلة دفع أكثر موثوقية، والأهم من ذلك آمنة.
ميدانياً، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس السبت، مقتل نحو 425 عسكرياً أوكرانياً على محور كوبيانسك خلال أسبوع.
وجاء في تقرير الوزارة حول سير العملية العسكرية: على مدار أسبوع، تم صد 22 هجوماً على هذا المحور، خسر خلالها العدو ما يصل إلى 425 عسكرياً أوكرانياً وثماني مركبات قتالية مدرعة و18 سيارة وشاحنة صغيرة، إضافة إلى 15 قطعة مدفعية، مضيفة: تم صد 12 هجوماً معادياً خلال أسبوع على محور كراسني ليمان وكانت خسائر القوات الأوكرانية أكثر من 450 عسكرياً.
وتابعت وزارة الدفاع الروسية بالقول أن المعارك على محور زابوروجيا أسفرت عن مقتل أكثر من 845 عسكرياً أوكرانياً وتدمير دبابة «تشالنجر» بريطانية الصنع و25 سيارة.
كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس، صد 4 هجمات أوكرانية خلال أسبوع ومقتل أكثر من 1230 عسكرياً أوكرانياً على محور جنوب دونيتسك.
وجاء في تقرير الوزارة حول سير العملية العسكرية: على محور جنوب دونيتسك، صدت وحدات من القوات الروسية بالتنسيق بينها أربع هجمات معادية خلال أسبوع، وواصلت إلحاق أضرار شاملة بتجمعات الأفراد والمعدات التابعة للقوات المسلحة الأوكرانية.
وتابعت الدفاع الروسية بالقول: إن سلاح الجو ودفاعاتنا أسقطا طائرتي «ميغ 29» و«مي 8» تتبعان لسلاح الجو الأوكراني ودمرا منظومات «إس 300 بي إس» في زابوروجيا خلال أسبوع.
يشار إلى أنه على محور كوبيانسك، تواصل الوحدات الروسية التابعة لتجمع قوات «الغرب» تعزيز مواقعها التكتيكية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن