الأولى

بيدرسون في دمشق لاستشراف آفاق انعقاد تاسع جولات الدستورية … المقداد يستقبل المبعوث الأممي اليوم

| الوطن

يستقبل وزير الخارجية والمغتربين صباح اليوم المبعوث الأممي الخاص إلى سورية غير بيدرسون الذي وصل إلى دمشق أمس.

وعلمت «الوطن» من مصادر متابعة أن بيدرسون أجرى أمس لقاءات مع عدد من السفراء وممثلي البعثات الدبلوماسية العربية المعتمدة في مقر إقامته في فندق الفور سيزين بدمشق.

وحسب المصادر فقد جرى خلال اللقاءات النقاش حول المبادرة التي أطلقتها مجموعة الاتصال العربية فيما يخص استئناف عقد اجتماعات الدستورية في سلطنة عمان.

وبينت المصادر أن زيارة بيدرسون هي لاستشراف الآفاق الممكنة لانعقاد تاسع جولات الدستورية قريباً، على اعتبار أن المبادرة العربية قد تكون قادرة على تنشيط الحل السياسي.

المصادر لفتت إلى اقتراح بيدرسون بأن تكون هناك عدة جولات في مسقط وأن تكون هذه الجولات مثمرة، على أن يتم البحث في جميع هذه العناوين والتفاصيل اليوم مع المقداد.

وسبق لمصادر «الوطن» أن كشفت بأن بيدرسون سيبحث إمكانية تحديد موعد لانعقاد الجولة التاسعة للجنة مناقشة الدستور، بعد توافق المشاركين في لجنة الاتصال العربية على عقد الاجتماع المقبل للجنة الدستورية في سلطنة عُمان، بتسهيل وتنسيق مع الأمم المتحدة قبل نهاية العام الحالي.

وخلال جلسة لمجلس الأمن في الثالث والعشرين من الشهر الفائت، رحّب المبعوث الأممي الخاص بإعادة انعقاد اللجنة الدستورية في سلطنة عُمان، معتبراً أن هذا يشكل نقطة توافق واضح بضرورة إعادة انعقادها بين كل الأطراف.

وأشار بيدرسون إلى اتصال هاتفي أجراه مع المقداد قبيل الجلسة، مؤكداً مواصلة السعي لتسهيل التوافق للتغلب على القضايا التي حالت من دون انعقاد اللجنة الدستورية، ولضمان استئناف أعمالها وإحراز تقدم، وأضاف: «تواصلت في الأيام الماضية مع وزراء خارجية مصر والأردن والسعودية، وكذلك مع المسؤولين الأتراك، وسأواصل العمل مع الأطراف العربية والغربية لدعم العملية السياسية السورية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن