الأولى

مدير عمليات الغاز لـ«الوطن»: السبب سوء الاستخدام.. ونستبدل الأسطوانات المهترئة بشكل دائم ومن دون تكاليف … انفجار أسطوانات الغاز يثير الشكوك حول مدى سلامتها

| جلنار العلي

أثار تكرار ثلاث حوادث انفجار اسطوانات غاز في أيام متقاربة الأسبوع الماضي، بعض الشكوك لدى الكثير من الأشخاص حول مدى سلامة هذه الأسطوانات، والبعض اعتقد أن ذلك يعود إلى اهتراء أسطوانات الغاز وحاجتها إلى صيانة أو إتلاف لدى الجهة المعنية.

وشهد الأسبوع الفائت ثلاثة حوادث انفجار أسطوانات غاز وذلك في محافظات دمشق وريفها وحلب، وقد وقع الحادث الأكبر في أحد مطاعم المعجنات في منطقة المزة فيلات غربية، وخلّف أضراراً كبيرة مادية وبشرية، حيث أصيب تسعة أشخاص بحروق متفاوتة، وتضررت 12 سيارة كانت مركونة أمام المحل، إضافة إلى بعض المحال الموجودة بجانب المطعم.

مدير عمليات الغاز في الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية «محروقات» أحمد حسون، أوضح في تصريح لـ«الوطن» أن إحدى الأسطوانات التي انفجرت في المزة كانت مشروخة في المنتصف وهذا يثبت عكس ما هو متداول، لأن ذلك يشير إلى أن الأسطوانة انفجرت بسبب وجودها بالقرب من مصدر حراري وتعرضها لضغط زائد.

وأشار إلى تكرار هذه الحوادث وخاصة في المطاعم نتيجة عدم الانتباه والحذر أو سوء الاستخدام، مؤكداً أن ما يقرر سبب الانفجار هو تقرير فوج الإطفاء ووزارة الداخلية.

وفي السياق، وحول آلية التعامل مع أسطوانات الغاز المهترئة، أشار حسون إلى أنه بمجرد قدوم أي مواطن أو معتمد غاز إلى شركة محروقات بسبب وجود مشكلة عدم إغلاق تام أو خلل بالصمام أو تسريب في أسطوانة الغاز، يتم تبديلها من دون دفع أي مبالغ مالية، لتقوم الشركة بإصلاح كل الأسطوانات المستردة أو إتلافها في حال استحال إصلاحها، مؤكداً أن عمليات الصيانة وتصنيع أسطوانات الغاز تتم عن طريق معامل الدفاع ليتم تسليمها فيما بعد إلى شركة محروقات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن