الأولى

سورية أعربت عن تعازيها بالضحايا ودول عديدة بدأت بتسيير المساعدات … زلزال مدمر يضرب المغرب ويُخلّف مئات القتلى والمصابين

| وكالات

في حصيلة غير نهائية، سقط أكثر من ألف قتيل إضافة إلى مئات الإصابات جراء زلزال مدمر بلغت شدته سبع درجات على مقياس ريختر، ضرب المغرب في إقليم الحوز جنوب غرب مدينة مراكش، أعقبته مئات الهزات الارتدادية، التي ألحقت أضراراً جسيمة بالمباني من قرى جبال الأطلس إلى مدينة مراكش التاريخية، وسط توقعات مستمرة بارتفاع عدد القتلى نتيجة وجود المئات من الإصابات الحرجة ومئات الأشخاص تحت الأنقاض، في وقت وجه فيه وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد برقية تعزية إلى نظيره المغربي بضحايا الزلزال.

ووجه المقداد رسالة تعزية إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج في المملكة المغربية ناصر بوريطة، بضحايا الزلزال العنيف حيث أعرب المقداد عن تضامن سورية وشعبها مع الشعب المغربي في هذه المحنة، داعياً بالرحمة لضحايا الزلزال، والصبر والسلوان لذويهم، وأن يمن اللـه على المصابين بالشفاء العاجل، كما عبّر عن ثقته بأن الشعب المغربي الشقيق سيتجاوز هذه الكارثة، ويعيد بناء ما دمره الزلزال.

ووفق بيان لوزارة الداخلية المغربية فإن حصيلة الضحايا بلغت حتى ساعة إعداد هذا الخبر 1037 قتيلاً و1204 مصابين بينها 721 حالة حرجة، وذلك حسبما نقل التلفزيون المغربي الرسمي.

وجاء في بيان الوزارة: تم تحديد مركز الزلزال بإقليم الحوز، في حين أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الزلزال أضرّ بـ300 ألف شخص في مراكش والمناطق المحيطة.

في الغضون، وجه رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة محمد بن زايد آل نهيان بتسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية عاجلة إلى المتضررين من الزلزال في المغرب.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات «وام» أن محمد بن زايد وجه بتسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية عاجلة إلى الأشقاء المتضررين من الزلزال الذي ضرب بعض مناطق المملكة المغربية الشقيقة وتقديم مختلف أشكال الدعم لهم، وقبل ذلك، قدّم رئيس دولة الإمارات تعازيه للمغرب، عبر منصة «إكس»، معرباً عن تضامن بلاده مع الرباط «في هذه الأوقات الصعبة».

إلى ذلك، قدمت الجزائر تعازيها لأسر ضحايا زلزال المغرب، وجاء في بيان لوزارة الخارجية الجزائرية أورده موقع «الشروق أونلاين» أن الجزائر «تتابع ببالغ الأسى والحزن تداعيات الزلزال العنيف الذي أصاب عدة مناطق بالمملكة المغربية».

وتابع البيان: «تتقدم الجزائر بخالص التعازي وصادق المواساة لأسر الضحايا وللشعب المغربي الشقيق. مع خالص التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين».

من جهتها قالت الأمم المتحدة إنها على استعداد لدعم المغرب في جهوده لمساعدة متضرري الزلزال، في حين ذكر رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، أن التكتل مستعد لدعم المغرب في اللحظات الصعبة التي تمرّ بها بعد وقوع الزلزال، في حين أفاد مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، بأن الاتحاد الأوروبي على استعداد لتقديم مساعدات للمغرب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن