عربي ودولي

78 بالمئة من العراقيين راضون عن أداء السوداني … بغداد: مشروع «طريق التنمية» منفعة اقتصادية لجميع دول المنطقة

| وكالات

بينما أكدت الحكومة العراقية أمس أن مشروع «طريق التنمية» يمثل منفعة اقتصادية لجميع دول المنطقة، اظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه أمس أن ثقة الأغلبية العظمى من العراقيين بأداء الحكومة التي يرأسها محمد شياع السوداني.

وحسب قناة «السومرية نيوز»، أكد المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي، أن مشروع طريق التنمية يمثل منفعة اقتصادية «خالصة» لجميع دول المنطقة. وقال في تدوينة له على منصة «إكس»: إن «العراق يرحب بكل مشاريع الممرات الدولية التي تمر بجواره وهي مشروع شمال جنوب الذي يخترق إيران، مشروع الممر الكبير الذي يخترق السعودية والأردن، مشروع الحزام والطريق الذي يخترق إيران وتركيا، حيث إن هذه المشاريع مجتمعة ستعزز من ترابط وأهمية منطقتنا اقتصادياً حين اكتمالها».

وأضاف: إن «مشروع طريق التنمية سيكون أساسياً ومتكاملاً مع هذه المشاريع»، لافتاً إلى أنه «قليل التكلفة وقريب المسافة ويمثل منفعة اقتصادية خالصة لكل دول المنطقة».

وفي وقت سابق أمس أكدت وزارة النقل العراقية أن طريق التنمية سيكون الأقرب والأنسب لعمليات النقل والربط بين قارتي آسيا وأوروبا.

جاء ذلك رداً على ما تناقلته بعض وسائل الإعلام من أن طريق التنمية «مجرد شوشرة إعلامية» وأن الحكومة العراقية «غير جادة في تنفيذه»، إذا قالت الوزارة: إن «الحكومة في إطار مضيّها في مشروع طريق التنمية، قطعت شوطاً كبيراً في إعداد التصاميم وتحريات التربة وإزالة التعارضات، وبتوجيه وإشراف مباشر من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني».

وقال مدير المكتب الإعلامي في الوزارة ميثم الصافي: إن الأحاديث والتصريحات التي أثارتها وسائل الإعلام، ذهبت إلى أن المشروع في حال تنفيذه فإنه لن يكون ذا جدوى اقتصادية للعراق، في ظل ما يروج من وجود مشروع ربط سككي هندي خليجي نحو أوروبا بعيداً عن طريق التنمية، مؤكداً أن «طريق التنمية سيكون الأقرب والأنسب لعمليات النقل والربط بين قارتي آسيا وأوروبا».

في الغضون، أجرى فريق الرأي في هيئة المستشارين بمجلس الوزراء العراقي استطلاع رأي للأداء السياسي والخدمي لرئيس مجلس الوزراء للتعرف على اتجاهات الرأي العام بما يخص الخدمات والسياسات العامة التي تقوم بها الأجهزة الحكومية، وللتعرف على ثقة المواطنين بأداء السوداني خلال الأشهر الثمانية الأولى من عمر حكومته.

وحسب وكالة الأنباء العراقية «واع»، أظهرت نتائج الاستطلاع أن «ثقة الرأي العام بأداء حكومة السوداني بلغت نسبة 78 بالمئة، حيث بلغت نسبة 38 بالمئة من العراقيين يثقون تماماً بالأداء السياسي والخدمي لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بينما أجاب 40 بالمئة إنهم يثقون بأدائه إلى حد ما، مقابل 22 بالمئة أجابوا بـلا أثق».

واعتمد الاستطلاع الذي تم وفق الضوابط العلمية، أسلوب العينة العشوائية الذي بلغ عددها نحو تسعة آلاف شخص من كل الفئات العمرية والاجتماعية والوظيفية موزعين بين محافظات العراق كافة بما فيها محافظات إقلیم كردستان.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن