سورية

الرئيس التركي رأى أن تحسن العلاقات مع القاهرة قد ينعكس إيجاباً على الملف السوري … تقرير: بوتين ذكّر أردوغان بأن تركيا خلقت مشكلة اللاجئين وعليها سحب قواتها من سورية

| وكالات

بينما اعتبر رئيس الإدارة التركية رجب طيب أردوغان، أن عودة العلاقات بين تركيا ومصر إلى سابق عهدها ستنعكس إيجاباً على الأزمة السورية، أشار تقرير صحفي إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ذكّر أردوغان خلال لقاء سوتشي أن «تركيا عليها سحب قواتها من شمال سورية».

وكالة «الأناضول» التركية نقلت عن أردوغان قوله في تصريح خلال عودته من الهند التي احتضنت قمة زعماء دول مجموعة العشرين: «عودة علاقاتنا مع مصر إلى وضع أفضل من ذي قبل قد تمكننا من تحقيق نتائج إيجابية في العديد من المشاكل الإقليمية وخاصة في الملف السوري».

وحول لقائه مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي على هامش القمة، قال أردوغان: «هم قاموا بدعوتنا إلى مصر أولاً، ونحن قلنا لهم ننتظركم في تركيا، والوزراء المعنيون ورؤساء الاستخبارات سيعملون على تنظيم موعد الزيارة».

في الأثناء أوضح تقرير نشرته صحيفة «النهار العربي» أن أردوغان لم يحصل على ما كان واثقاً من أنه سيكسبه عند لقائه نظيره الروسي بوتين في سوتشي مطلع الأسبوع. وأضاف: «بدا مستاءً أثناء المؤتمر الصحفي المشترك، في حين بدا على بوتين مزيج من خيبة الأمل والعزم على تلقين نظيره درساً بسبب سياساته نحو أوكرانيا».

وقال التقرير: «الطرفان خاسران من عدم الاتفاق على تجديد صفقة الحبوب، كل لأسبابه. سورية ستكون ساحة مهمّة لانعكاس تداعيات الاختلاف، وسيترتب على ذلك العودة إلى طاولة رسم السياسات في أعقاب الاعتقاد، بأن الخريطة السورية ستتغيّر لو حدث توافق بين بوتين وأردوغان».

وأوضح التقرير أن بوتين وكامل الدبلوماسية الروسية استاءا كثيراً من صفقة الطائرات المسيّرة التي أبرمتها الحكومة التركية مع أوكرانيا.

وقال: «لقاء بوتين- أردوغان عكَسَ هذه الأجواء في ملفات حيوية عدّة لتركيا، من ضمنها مشاريع أنابيب النفط التي كان يُفترض لها أن تحلّ نوعاً ما مكان «نورد ستريم2» الألمانية، ومشروع المفاعل النووي الذي كان يُفترض أن تموّله روسيا في تركيا، وملف سورية».

ورأى التقرير أن أردوغان لم ينجح في إقناع الرئيس بوتين بإحراز اختراق في أي من هذه المواضيع، وأبرزها سورية، مشيراً إلى أنه تم إبلاغ أردوغان بجديّة الغضب الروسي من تركيا في الساحة السورية.

وذكر أن فحوى رسالة بوتين إلى أردوغان هي أن عليه أن يُبرم صفقة مع الرئيس بشار الأسد مباشرة لحل مشاكله ذات العلاقة باللاجئين السوريين أو غيرها.

ونقل التقرير عن مصادر مطلعة على اللقاء أن الرئيس الروسي ذكّر نظيره التركي أن «تركيا هي التي خلقت مشكلة اللاجئين، وأنّ عليها سحب قواتها من شمال سورية، وعندئذٍ تتغيّر الأمور».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن