ثقافة وفن

انطلاق تصوير «المهرج» في دمشق … باسم ياخور وأمل بوشوشة يجتمعان مجدداً … النجمة الجزائرية تسجل ظهورها الحادي عشر في الدراما السورية

| وائل العدس

انطلقت في دمشق، عمليات تصوير عشارية «المهرج» من تأليف بسام جنيد وإخراج رشا شربتجي.

العمل بوليسي يحكي عن جريمة وخيانة، وتدور أحداثه حول جريمة قتل غامضة ومعقدة، ومن خلال التحقيقات فيها تتكشف طبيعة العلاقة بين الشخصيات حتى الوصول للقاتل.

ويشارك في العشارية: باسم ياخور، أمل بوشوشة، خالد القيش، نضال نجم، ديمة الجندي، غزوان الصفدي، إبراهيم شيخ إبراهيم، بلال قطان، راما زين العابدين، عز دلول، صفوان سعيد، رشيد شلفون وآخرون.

تعاون جديد

في هذا العمل، يجتمع ياخور وبوشوشة للمرة الثالثة، إذ وقفا للمرة الأولى معاً أمام كاميرا المخرج المثنى صبح في مسلسل «جلسات نسائية» عام 2011 بشخصيتي «عدنان، رويدا».

وفي العام التالي تجدد التعاون مجدداً في الجزء الثاني من مسلسل «الولادة من الخاصرة» مع المخرجة رشا شربتجي بشخصيتي «أبو نبال، جاكلين».

خلال عام 2015 اجتمع النجمان في مسلسل «العراب – نادي الشرق» مع المخرج حاتم علي بشخصيتي «قيصر، عليا»، وعاد الاثنان للظهور في الجزء الثاني من العمل بعد عام مع المخرج نفسه والشخصيتين نفسيهما.

وفي موسم 2021 وقف الاثنان أمام كاميرا المخرج سيف الدين سبيعي في مسلسل «على صفيح ساخن» بشخصيتي «هلال، هند».

مع رشا

وقف النجم باسم ياخور أمام كاميرا شربتجي في أعمال عدة بارزة، بدأها بالجزأين الأولين لمسلسل «الولادة من الخاصرة» بشخصية «أبو نبال».

وفي عام 2012 أدى معها شخصية «موفق» في مسلسل «بنات العيلة».

وخلال عام 2015، اجتمع معها في الدراما العربية المشتركة عبر مسلسل «علاقات خاصة» بشخصية «تيم».

وبعد عامين، تعاونا معاً في مسلسل «شوق» وظهر بشخصية «وائل».

بدورها، فإن بوشوشة تقف أمام كاميرا شربتجي سابقاً إلا بالجزء الثاني من «الولادة من الخاصرة».

من الدراما السورية

قدمت النجمة الجزائرية أمل بوشوشة ما يقارب 20 مسلسلاً في الدراما السورية والمصرية والدراما العربية المشتركة، لكن لا يختلف اثنان أن شهرتها تحققت في الدراما السورية حصراً، إذ انطلقت منها نحو النجومية العربية وباتت اسماً مطلوباً بمختلف الدرامات العربية، كما أنها تعد أكثر الفنانات العربيات مشاركة في درامانا.

البداية كانت مع مسلسل «ذاكرة الجسد» عام 2010 سيناريو ريم حنا وإخراج نجدة إسماعيل أنزور بشخصية «حياة».

وفي العام التالي قدّمت شخصية «رويدا» في مسلسل «جلسات نسائية» تأليف ريم حنا وإخراج المثنى صبح.

وفي موسم 2012 فاجأت الجميع بإتقانها اللهجة الشامية بمشاركتها في الجزء الأول من مسلسل «زمن البرغوت» تأليف محمد الزايد وإخراج أحمد إبراهيم أحمد.

وفي العام نفسه، ظهرت بشخصية «جاكلين» في الجزء الثاني من مسلسل «الولادة من الخاصرة» مع المخرجة رشا شربتجي.

وبشخصية «عليا» شاركت في مسلسل «العراب – نادي الشرق» عام 2015 تأليف رافي وهبي وإخراج حاتم علي، وفي العام نفسه كان لها حضور في مسلسل «مدرسة الحب» تأليف مازن طه ونور شيشكلي وإخراج صفوان نعمو.

خلال موسم 2016 ظهرت في مسلسل «العراب – تحت الحزام» بشخصية «عليا» نفسها، وفي العام التالي شاركت في الجزء الثالث من مسلسل «أهل الغرام».

وتألقت بشخصية «هند» في مسلسل «على صفيح ساخن» قبل عامين، وهو من تأليف علي وجيه ويامن الحجلي وإخراج سيف الدين سبيعي.

وفي العام الماضي شاركت في مسلسل «دوار شمالي» تأليف حازم سليمان وإخراج عامر فهد، لكن العمل لم يعرض حتى الآن، لتسجل ظهورها الحادي عشر في الدراما السورية عبر عشارية «المهرج».

باقي النجوم

تعود ديمة الجندي المقيمة في الإمارات العربية المتحدة للمشاركة في مسلسل سوري يصور داخل سورية بعد غياب طويل، إذ يعود آخر ظهور لها إلى عام 2012 حيث صورت مسلسلات «المفتاح، بنات العيلة، الشبيهة».

خلال تلك الفترة لم تغب عن الدراما السورية، لكن كل الأعمال التي شاركت فيها صورت خارج سورية، منها «حمّام شامي، فتنة زمانها، قلم حمرة، العراب، بنت الشهبندر، هارون الرشيد، السنونو، السفربرلك».

ويستمر غزوان الصفدي في ظهوره للعام الثالث على التوالي بعد أن غاب سابقاً منذ عام 2012، قبل أن يعود من خلال مسلسل «كسر عضم» موسم 2022 ويظهر في «مربى العز» الموسم الماضي، وكليهما مع المخرجة شربتجي.

أما خالد القيش فأصبح وجهاً مألوفاً في أعمال شربتجي، وقد شارك تحت إدارتها مؤخراً في «مربى العز، كسر عضم» والأجزاء الثلاثة لمسلسل «حارة القبة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن