شؤون محلية

ازدياد التحطيب في اللاذقية … مدير الزراعة لـ«الوطن»: 632 ضبط تعديات على الأشجار منذ بداية العام وتوقيف عدد كبير من المخالفين

| اللاذقية - عبير محمود

أكد مدير الزراعة في اللاذقية باسم دوبا لـ«الوطن»، رصد تعديات وقطعيات حديثة للأشجار وأنه تم اتخاذ إجراءات قانونية بها من عناصر الضابطة الحراجية وخاصة في منطقة الشعرة (المنطقة الحدودية مع الغاب)، مبيناً تسجيل 623 ضبطاً حراجياً منها 77 ضبط مصادرة، وذلك منذ بداية العام.

وأوضح دوبا أن القطع من المواقع الحراجية يعتبر مخالفة يعاقب عليها قانون الحراج بالحبس من 6 أشهر إلى سنتين وبالغرامة من خمسمئة ألف إلى مليون ليرة سورية، منوهاً بقيام عناصر الضابطة الحراجية التابعة لدائرة الحراج بتنظيم الضبط الحراجي اللازم بحق المخالفين وتقوم الوحدة القانونية بإحالته إلى القضاء.

وقال مدير الزراعة: إن محافظة اللاذقية شهدت في الأعوام الأخيرة تزايداً كبيراً في التعديات على الثروة الحراجية وذلك بسبب عدة عوامل انعكست سلباً على الحراج، أهمها، تردي الوضع المعيشي للمواطنين وتراجع فرص العمل وخاصة سكان الأرياف حيث تتركز الثروة الحراجية، الأمر الذي دفعهم للاعتماد بشكل كبير على الغابات لتغطية الاحتياجات اليومية وتكاليف الحياة بغض النظر عن تأثير ذلك على الغابة.

وأشار إلى أنه وبسبب قلة مصادر الطاقة (غاز- مازوت -…) وارتفاع أسعارها بشكل كبير برزت ظاهرة الاعتماد على الأخشاب والأشجار الحراجية كبديل عن المحروقات لسد الاحتياجات المنزلية المختلفة (تدفئة – طهي -..) ما زاد من وتيرة التعدي على الغابات والحراج وخلق صعوبات كبيرة في أعمال حمايتها وزاد من صعوبة ذلك ظهور مجموعة من الأشخاص امتهنت التعدي على الحراج وتهريب الأخشاب والأحطاب الحراجية كـ «تجارة» متذرعين بالفقر وسوء الوضع المعيشي وقاموا بتشكيل مجموعات تدخل إلى المواقع الحراجية وتعتدي عليها وتقوم بتهريب الأخشاب والحطب.

وبالنسبة للإجراءات المتخذة قبل دائرة الحراج للحد من ظاهرة التعدي على الغابات بغاية التحطيب، بيّن دوبا أن دائرة الحراج تقوم بتوجيه عناصر الضابطة الحراجية لتكثيف الجولات الميدانية على المواقع الحراجية وإقامة الكمائن الليلية من أجل ملاحقة المخالفين وتسليمهم إلى الوحدات الشرطية كما أنه تم تشكيل لجان محلية من المحافظ، برئاسة مدير الناحية من أجل الحفاظ وحماية المواقع الحراجية من الاحتطاب الجائر.

وأشار إلى قيام دائرة الحراج بنشر الوعي وتقديم الإرشادات للسكان القاطنين بجوار الغابات حول كيفية الاستفادة من منتجات الغابة بالشكل الأمثل والأفضل من خلال ندوات إرشادية.

ولفت دوبا إلى أنه على الرغم من قيام كوادر مديرية الزراعة – دائرة الحراج بأقصى الإجراءات لقمع المخالفات إلا إن الإمكانيات المادية والبشرية والناحية القانونية للإجراءات لم تكن كافية لوقف هذه التعديات، إذ إن تنظيم الضبوط الحراجية وإحالتها إلى القضاء وفقاً لأحكام قانون الحراج لم يردع المخالفين بالشكل المطلوب إنما خفض وتيرة المخالفات إلى حد بسيط، وتم خلال العام الماضي تنظيم /705/ ضبوط حراجية وحجز /87/ ألية.

وذكر مدير الزراعة بأنه تتم دائماً مراسلة المحافظ بأسماء المخالفين الذين تتكرر مخالفتهم وبدوره (المحافظ) يحيل هذه الكتب إلى اللجنة الأمنية لتوقيفهم، وتم خلال الفترات الماضية توقيف عدد كبير من المخالفين لدى الجهات الأمنية.

فيما يخص المخافر الحراجية، قال دوبا إن عددها 29 مخفراً منها 3 مخافر خارج الخدمة نتيجة الظروف الأمنية في مناطق وجودها، والبقية تتوزع على مستوى المحافظة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن