عربي ودولي

بغداد وواشنطن تبحثان الإجراءات المتخذة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

| وكالات

بحث محافظ البنك المركزي العراقي، علي محسن العلاق، أمس الأربعاء، مع مساعدة وزير الخزانة الأميركية إلزابيث روزنبرغ، العلاقات الثنائية ومناقشة الإجراءات المتخذة في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، على حين أعلنت مديرية الاستخبارات العراقية اعتقال اثنين من الإرهابيين في محافظة ذي قار.
وذكر المكتب الإعلامي للبنك المركزي العراقي، في بيان أوردته «السومرية نيوز»، أن «المحافظ علي محسن العلاق، استقبل مساعدة وزير الخزانة الأمريكية، إلزابيث روزنبرغ والوفد المرافق لها»، مبيناً أن «اللقاء بحث العلاقات الثنائية ومناقشة الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي العراقي في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب».
وأشار البيان إلى «تأكيد استمرار الدعم المقدم من الخزانة الأميركية والجهود المشتركة لتعزيز الشفافية والنزاهة وتطبيق تعليمات الامتثال الدولية في النظام المصرفي العراقي».
وناقش الطرفان حسب البيان «متابعة مخرجات ونتائج الاجتماعات السابقة بين البنك المركزي العراقي من جهة، ووزارة الخزانة الأميركية والبنك الفيدرالي الأميركي من جهة أخرى، فضلاً عن إمكانية تقديم الدعم الفني في مجال تمويل التجارة الخارجية عبر القنوات المصرفية بآلياتٍ تُمكّن تمويل التجارة الخارجية المشروعة، بعملات مختلفة منها (اليورو، اليوان الصيني، والدرهم الإماراتي)، كذلك تنظيم حركة التجارة مع الجمهورية التركية».
وثمّنت وزارة الخزانة الأميركية، «جهود وخطوات البنك المركزي العراقي بالتعاقد مع شركات التدقيق الدولية لضمان دقة الإجراءات وشفافيتها».
من جهة ثانية، أعلنت مفارز المديرية العامة للاستخبارات والأمن في العراق أمس الأربعاء، إلقاء القبض على مطلوبين اثنين بتهمة الإرهاب في محافظة ذي قار.
وقالت المديرية في بيان أوردته وكالة الأنباء العراقية «واع»: إنه «خلال واجبين منفصلين والمتابعة الميدانية الدقيقة لملف المطلوبين، تمكنت مفارز مديرية استخبارات وأمن ذي قار التابعة إلى المديرية العامة للاستخبارات والأمن بوزارة الدفاع من الإطاحة بمطلوبين اثنين للقضاء بتهمة الإرهاب صادرة بحقهما مذكرتا قبض وفق أحكام المادة (1/4) إرهاب».
وأضافت، إن «عمليتي القبض تمت من خلال كمينين محكمين نفذا في محافظة ذي قار»، لافتة إلى أنه «تم اتخاذ كل الإجراءات القانونية بحقهما».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن