سورية

مقتل وإصابة 7 أشخاص بانفجار مجهول ضمن شقة بعفرين المحتلة … فصائل أنقرة تواصل انتهاكاتها وتقطع عشرات أشجار الزيتون وتفرض الإتاوات

| وكالات

واصلت فصائل أنقرة انتهاكاتها وممارساتها التعسفية بحق الأهالي في المناطق التي تسيطر عليها في ريف عفرين المحتلة بريف حلب، من قطع لأشجار الزيتون وفرض إتاوات على الأهالي، وبيع ممتلكات المهجرين منهم، في حين قتل وأصيب 7 أشخاص بانفجار مجهول ضمن شقة بعفرين.
فقد ذكرت مصادر إعلامية معارضة أن مسلحين من فصيل «جيش الشرقية»، أقدموا على قطع نحو 20 شجرة زيتون على طريق في ناحية جنديرس بريف عفرين الغربي، تعود ملكيتها لمواطن مهجر إلى مناطق بريف حلب الشمالي، وهو ينحدر من قرية تل حمو.
وعمد مسلحون ضمن فصيل «السلطان مراد» على قطع 25 شجرة زيتون بين قريتي الجميلة وتل أسود، إلى جانب قطع أشجار الجوز، وسرقة موسمها، حيث تعود ملكيتها لمواطن من أهالي قرية تل أسود، وهو مهجر إلى ريف حلب الشمالي، كما تم قطع العشرات من أشجار الزيتون في قرية الديب الكبيرة بريف عفرين، تعود ملكيتها لمواطن ينحدر من قرية قسطل كشك في ناحية بلبل بريف عفرين.
وضمن سياسة الانتهاكات في عفرين وريفها، أقدمت مجموعات مسلحة على فرض إتاوات مالية على السكان الأصليين في حي الأشرفية بمدينة عفرين تتراوح قيمتها ما بين 100- 300 دولار أميركي مقابل السماح لهم بإقامتهم في منزلهم، وسط تهديدات في حال اعترضوا على دفع إتاوات مالية.
وفي سياق متصل، قام مسلح يتبع لفصيل «السلطان مراد» على بيع منزل في حي عفرين القديمة، لأحد أقربائه، حيث تعود ملكية المنزل لمواطنة في قرية عمارا بريف عفرين، بمبلغ قدره 1200 دولار أميركي.
وأيضاً أقدم مسلح ضمن فصائل «الجيش الوطني» الموالي للاحتلال التركي على بيع محل في حي الأشرفية بمدينة عفرين، لمسلحين آخرين بمبلغ 700 دولار أميركي، تعود ملكته لمواطن ينحدر من قرية قورنا التابعة لناحية بلبل بريف عفرين.
في الأثناء قتل مسلحان يعملان بالتفخيخ مع ميليشيا «حركة أحرار الشام الإسلامية» الموالية للاحتلال وأصيب 3 آخرون نتيجة انفجار لغم كان بحوزتهم عن طريق الخطأ داخل المنزل وسط مدينة عفرين، والذي يستخدمونه كورشة عمل للتفخيخ، وفق مصادر إعلامية معارضة التي ذكرت أنه عثر بالمنزل على مواد تستخدم بصناعة المتفجرات.
كما قتل بحسب المصادر ذاتها مواطنان وأصيب 5 آخرون بينهم نساء ومسلح في «أحرار الشام» جراء انفجار مجهول ضمن إحدى الشقق السكنية بالقرب من دوار معراته وسط مدينة عفرين، في حين لا تزال أسباب الانفجار مجهولة حتى اللحظة.
الى ذلك ذكرت وكالة «نورث برس» الكردية أن مدينة إدلب الخاضعة لسيطرة تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي شهدت خلال الـ 24 ساعة، حوادث سرقة طالت 18 سيارة ودراجة نارية، رغم التشديد الأمني في مداخل المدينة وشوارعها.
ونقلت الوكالة عمن يسمى إدارياً في مكتب البلاغات التابع لـ«النصرة» أن 18 عملية سرقة تم توثيقها مشيراً إلى أن أغلبيتها تمت خلال ساعات مساء الجمعة، في أعلى حصيلة تشهدها إدلب خلال العام الحالي.
في الأثناء نقلت مواقع إلكترونية معارضة عن مصادر محلية بريف حلب إن موظفين أتراكاً هاجموا مقر «دائرة الرقابة والتفتيش» في مديرية التربية والتعليم في مدينة الراعي المحتلة من الجيش التركي بريف حلب الشرقي وقاموا باستبدال أقفال المديرية والاستحواذ عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن