عربي ودولي

تقرير: الصين عززت بشكل مطرد التحول الأخضر في استهلاك الطاقة

| وكالات

انخفض استهلاك الطاقة في الصين لكل وحدة من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 40 بالمئة في العقد الماضي، وفقاً لتقرير حول تنمية الطاقة في البلاد صدر في منتدى حول تحول الطاقة العالمي في بكين.
ويشارك في تنظيم المنتدى، الذي افتتح يوم السبت، مركز بحوث التنمية التابع لمجلس الدولة الصيني ولجنة مراقبة وإدارة الأصول المملوكة للدولة التابعة لمجلس الدولة.
وأظهر التقرير الذي نشره الموقع الإلكتروني لقناة «سي سي تي في» الصينية أنه منذ عام 2012، عززت الصين بشكل مطرد التحول الأخضر والمنخفض الكربون في استهلاك الطاقة. وذكر أنه في عام 2022، زاد إجمالي استهلاك الطاقة في الصين بمقدار 1.39 مليار طن من الفحم القياسي مقارنة بعام 2012، ما دعم متوسط نمو اقتصادي سنوي قدره 6.2 بالمئة مع معدل نمو سنوي متوسط قدره 3 بالمئة في استهلاك الطاقة.
وفي الوقت نفسه، انخفضت في عام 2022، انبعاثات ثاني أكسيد الكربون لكل وحدة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بنسبة 40.1 بالمئة مقارنة بعام 2012، وفقاً للتقرير.
وفي عام 2022 أيضاً، زادت نسبة الطاقة غير الأحفورية في الصين بواقع 7.8 نقاط مئوية عن عام 2012، فيما كان استهلاك الطاقة لكل وحدة من الناتج المحلي الإجمالي في العام نفسه أقل بنسبة 40 بالمئة عن عام 2012، حسبما ذكر التقرير.
وفي السياق، قال قوه جياو فنغ، نائب مدير معهد سياسة الموارد والبيئة بمركز بحوث التنمية التابع لمجلس الدولة الصيني: «يدرس هذا التقرير الحالات العملية والخبرة من أجل تحفيز التحول الأخضر لأنماط التنمية وتنفيذ إستراتيجية إيلاء الأولوية لتوفير الطاقة في مختلف مجالات استهلاك الطاقة في الصين، ويظهر مسار التحول في مجال استهلاك الطاقة في الصين في السنوات العشر المقبلة، بعض الحالات للتحول النظيف والمنخفض الكربون والرقمي واللامركزي في مجال استهلاك الطاقة في الصين، ما يوفر مرجعاً للتحول المنخفض الكربون للطاقة في الصين».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن