عربي ودولي

الجزائر: لن نتخلى عن مساندة القضايا العادلة وعلى رأسها القضية الفلسطينية

| وكالات

أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في كلمة له أمام الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة أن الجزائر لن تتخلى عن مساندة القضايا العادلة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

ونقلت وكالة الأنباء الجزائرية «واج» عن تبون قوله: إن على المجتمع الدولي مسؤولية قانونية وأخلاقية في تمكين الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس، داعياً مجلس الأمن إلى إصدار قرار يوقف القرارات أحادية الجانب من طرف كيان الاحتلال وأنشطتها الاستيطانية، وإلى عقد جمعية عامة استثنائية للأمم المتحدة، لمنح دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وجدد تبون دعمه لجهود الأمم المتحدة لإيجاد حل سياسي في ليبيا، يقوده الليبيون أنفسهم ويضمن وحدة أراضي بلادهم وسيادتها، كما شدد على أهمية تغليب لغة الحوار وإنهاء الاقتتال في السودان.

وأشار تبون إلى أن بلاده ستُسخّر خبرتها في مجال الوساطة وتغليب التسوية السلمية للنزاعات، مؤكداً رفض بلاده اللجوء إلى القوة والتدخل العسكري الأجنبي في النيجر مع ضرورة العودة إلى العمل بأنظمة الدستور.

ودعا تبون إلى إجراء مفاوضات مباشرة بين روسيا وأوكرانيا لحل النزاع القائم، لافتاً إلى ضرورة إصلاح الأجهزة الرئيسة لمنظمة الأمم المتحدة إصلاحاً جذرياً، في ظل المستوى غير المسبوق للأزمات في العالم التي أشعلت حروباً بين دول وشردت الملايين، وفي ظل ضعف أداء مجلس الأمن لدوره في حفظ السلام والاستقرار العالمي وخلق نظام دولي جديد قائم على المساواة والتعاون.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن