شؤون محلية

مدارس في حمص لا تصل المياه لخزاناتها … مديرون لـ«الوطن»: أصحاب صهاريج توقفوا عن تزويد المدارس بالمياه بسبب التأخير بتسديد حسابهم

| حمص- نبال إبراهيم

وردت إلى «الوطن» العديد من شكاوى أهالي طلاب المدارس بمدينة حمص وريفها منها مدارس (محمد الزريبي والنشيواتي والجابرية والحيدرية)، عن انقطاع مياه الشرب وعدم جود مصدر مائي دائم في تلك المدارس، لافتين إلى أن واقع تلك المدارس بالمياه صعب ويعاني منه الطلاب والمعلمون على حد سواء.

وأكد عدد من المشتكين أن خزانات مدارس أبنائهم قد تبقى خالية تماماً من المياه في معظم الأوقات ولمدة تزيد على 7 أيام متتالية، وهذا ما يتسبب بسوء مستوى النظافة في المدرسة بشكل عام، مشيرين إلى أن بعض الأهالي كانوا يتبرعون لتزويد المدارس بالمياه في السابق إلا أن ضيق المعيشة حالياً يحول دون تقديم التبرعات.

بدورهم أشار عدد من مديري تلك المدارس لـ«الوطن» إلى أن المياه لا تصل لجميع خزانات المدارس لأن ضخها يكون ضعيفاً لكونها على الأسطح نتيجة لعدم توافق موعد وصل الكهرباء مع موعد ضخ المياه من جهة، أو بسبب تعطل مضخات المياه وحاجتها للصيانة أو التبديل، علاوة على عدم وجود شبكات للمياه تصل إلى بعض المدارس في بعض القرى وخاصة القديمة منها.

وأكد عدد من هؤلاء المديرين أنه في حال انقطاع الكهرباء وعدم وصول المياه للمدرسة يتم تأمين صهريج مياه وملء الخزانات، إلا أنه ونظراً للتأخر بدفع ثمن المياه يتوقف صاحب الصهريج عن تزويد المدارس بالمياه بشكل دوري.

من جهته أكد مدير التربية في حمص وليد المرعي لـ«الوطن» وجود نقص في المياه بالكثير من مدارس المحافظة باعتبار أن نقص المياه هي مشكلة عامة في كل أنحاء المحافظة تقريباً، لافتاً إلى أنه وبسبب عدم التوافق والتنسيق بين فترات وصل الكهرباء والمياه وضعف ضخ المياه في الشبكات تحرم بعض المدارس من المياه لأيام أحياناً.

وأشار المرعي إلى أنه تم التعميم إلى جميع مديري المدارس بالإبلاغ عن أي حالة نقص أو انقطاع بالمياه في مدارسهم ليتم سد النقص بالتنسيق مع مؤسسة مياه حمص أو فوج إطفاء حمص أو شراء صهاريج خاصة على نفقة المدرسة بموجب فواتير تصرف من مديرية التربية لاحقاً.

وحول مدارس بعض القرى غير المخدمة بشبكات المياه نهائياً أو تعاني من مشاكل تقنية وفنية، قال مدير التربية: يجب على مدير كل مدرسة تعاني من خلل أو مشكلة رفع كتاب لمديرية التربية لتتم دراسة المشكلة وحلها في أقرب وقت.

وبالنسبة للتأخر بصرف مستحقات أصحاب الصهاريج من المياه، أكد المرعي أنه يتم صرف فواتير المياه لأصحاب الصهاريج لتزويدهم بعض المدارس بالمياه بشكل مباشر ومن دون أي تأخير، حالما قامت إدارة المدرسة بإحضار هذه الفواتير إلى المديرية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن